استاد الدوحة
كاريكاتير

في نسختها السابعة وبمشاركة 10 فرق.. مجموعتان ومواجهات مرتقبة في بطولة الجاليات الآسيوية

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 2 اسبوع
  • Tue 06 November 2018
  • 9:42 AM
  • eye 101

أجريت امس الأول قرعة بطولة الجاليات الآسيوية لكرة القدم في نسختها السابعة التي أقيمت بمقر الاتحاد القطري لكرة القدم ببرج البدع، والتي يشارك فيها هذا العام 10 فرق من الجاليات الآسيوية بإجمالي 28 مباراة.

حيث تم تقسيم الفرق إلى مجموعتين بواقع 5 فرق في كل مجموعة، وضمت المجموعة الأولى فرق اليابان والفلبين ولبنان - حامل اللقب - وفلسطين وبنجلاديش، بينما ضمت المجموعة الثانية فرق الأردن والهند وإندونيسيا وسيريلانكا وماليزيا.

ويقضي نظام البطولة بتأهل أصحاب المراكز من الأول وحتى الرابع في كل مجموعة إلى دور الثمانية (ربع النهائي)، وذلك بعد انتهاء مباريات دور المجموعات، ومن ثم تتأهل 4 فرق لدور الأربعة (قبل النهائي)، ثم يتأهل الفائزان للمباراة النهائية وتقام الأدوار الاقصائية بنظام خروج المغلوب.

 

انطلاقة البطولة أواخر هذا الشهر

ستنطلق البطولة يوم الخميس الموافق 29 نوفمبر الجاري، وتستمر مباريات دور المجموعات حتى تاريخ 18 يناير 2019 والتي تقام من خمس مراحل، في حين ستقام مباريات الدور ربع النهائي يومي الخميس والجمعة 24 و25 يناير، على أن تقام مباراتا الدور قبل النهائي يوم الجمعة الأول من فبراير.

وستكون هناك مباراة لتحديد المركز الثالث بين الفريقين الخاسرين من مباراتي قبل النهائي، على أن يلعب الفائزان من الدور نفسه على لقب البطولة في المباراة النهائية يوم الجمعة 8 فبراير المقبل، وتقام مباريات البطولة على ملعبي استاد الدوحة ونادي المرخية.

تأتي البطولة كإحدى ثمار الشراكة المجتمعية بين الاتحاد وفئات المجتمع المحلي ومن منطلق مسؤوليته الاجتماعية، وفي خطوة تهدف إلى تعزيز دور لعبة كرة القدم في المجتمع المحلي وغرس ثقافة ممارستها من خلال إيجاد بيئة رياضية ملائمة للجميع من أجل ممارسة أفضل لكرة القدم.. ومن المنتظر أن تشهد مباريات البطولة حضوراً جماهيرياً كبيراً، كما جاءت في النسخ السابقة، مما أوجد تفاعلاً مثيراً بين الجماهير من خلال الأنشطة والفعاليات التي أقيمت على هامش المباريات، حيث حضرت الأسر والعائلات وأصدقاء اللاعبين من الفرق المشاركة في أجواء رائعة.

 

نجاح كبير في النسخ السابقة

كانت البطولة قد شهدت نجاحاً كبيراً ومستمراً في جميع نسخها السابقة - الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة -، حيث تضاعف عدد الفرق المشاركة، بعدما جاءت الأولى بمشاركة 6 فرق وتوج بلقبها الفريق الإندونيسي في موسم 2013.

وشهدت الثانية مشاركة 12 فريقاً وتوج الفريق الأردني بلقبها بعد فوزه على نظيره الإندونيسي بخماسية نظيفة في نهائي موسم 2014، وجاء الفريق اللبناني بطلاً جديداً للنسخة الثالثة للموسم الرياضي 2015، وجاء فريق الجالية الهندية بطلاً للنسخة الرابعة للموسم 2016، ويعود فريق الجالية الأردنية بطلاً للنسخة الخامسة، وتوج فريق الجالية اللبنانية بلقب البطولة السادسة.

 

مفهوم كرة القدم للجميع

الجدير بالذكر، أن الاتحاد القطري لكرة القدم يهدف من إقامة مثل هذه البطولات إلى غرس وترسيخ مفهوم (كرة القدم للجميع) مع مؤسسات المجتمع المحلي وجماهير كرة القدم، بهدف نبذ العنف والتعصب الرياضي.

وبطولة الجاليات الآسيوية ليست الأولى التي ينظمها الاتحاد للجاليات بل هي امتداد لبطولات أخرى نُظمت في نفس هذا الإطار الثقافي والرياضي والاجتماعي الذي يتماشى مع رؤية الاتحاد 2021، ومن قبل تم تنظيم بطولة الجالية الهندية وغيرها الكثير من البطولات والفعاليات الأخرى.

التعليقات

مقالات
السابق التالي