استاد الدوحة
كاريكاتير

بمشاركة 44 منتخباً ستوزع على 10 مجموعات.. العنابي الأولمبي يترقب قرعة التصفيات الآسيوية

المصدر: نزار عجيب

img
  • قبل 2 اسبوع
  • Wed 07 November 2018
  • 9:38 AM
  • eye 104

يترقب العنابي الاولمبي اليوم في مقر الاتحاد الاسيوي لكرة القدم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور قرعة تصفيات كأس اسيا تحت 23 عاما المقررة نهائياتها في تايلند شهر يناير 2020, وتجرى القرعة بمشاركة 44 منتخباً يحلمون مع العنابي بالوصول إلى النهائيات التي تقام بتايلند من 8 إلى 26 يناير 2020 والتي تؤهل المنتخبات الثلاثة الأولى إلى أولمبياد طوكيو 2020.

وتقام التصفيات لجميع المجموعات خلال شهر مارس بالفترة من 22 وحتى 26 وسوف تستضيف الدوحة منافسات مجموعة العنابي بعد ان كان الاتحاد القطري لكرة القدم قد تقدم بطلب لاستضافة التصفيات في وقت سابق, ويسعى العنابي لحجز بطاقته في النهائيات الاسيوية من خلال احتلال صدارة مجموعته.

وقام الاتحاد الاسيوي بتصنيف المنتخبات المشاركة في التصفيات وفقا لنتائجها السابقة وجاء العنابي في المركز الثاني لمنتخبات غرب اسيا خلف اوزبكستان.

 

توزيع المنتخبات على 10 مجموعات

نظام قرعة تصفيات كأس اسيا تحت 23 عاما سيتم من خلاله توزيع المنتخبات الآسيوية المشاركة في التصفيات على 10 مجموعات، حيث يتأهل إلى النهائيات المنتخبات العشرة صاحبة المراكز الأولى مباشرة، في حين ستضمن المنتخبات الاربعة التي تحتل أفضل مركز ثان في المجموعات العشر الظهور في النهائيات إلى جانب المنتخب التايلندي الذي ظفر باستضافة البطولة بعد منافسة شرسة مع أستراليا وماليزيا وفيتنام.

وجرى تقسيم المنتخبات المشاركة على منطقتين: غرب آسيا (الغرب والجنوب والوسط) بمشاركة 24 منتخبا، وشرق آسيا (الشرق وآسيان) بمشاركة 20 منتخبا, كما تم اعتماد تصنيف المنتخبات المشاركة في التصفيات وذلك وفقا لنتائجها السابقة التي كان اخرها البطولة التي اقيمت في الصين يناير 2018 والتي جاء فيها العنابي ثالثا.

 

العنابي الأولمبي ثانياً في تصنيف غرب آسيا

جاء العنابي الاولمبي في المركز الثاني في تصنيف منتخبات غرب اسيا, بينما احتل المركز الاول منتخب اوزبكستان, وكان العنابي الاولمبي قد جاء في المركز الرابع خلال كأس اسيا تحت 23 عاما التي اقيمت نهائياتها في الدوحة يناير 2016 وهي التي كانت اول نسخة مؤهلة الى الاولمبياد.

وفي منطقة غرب آسيا سوف يجري تقسيم المنتخبات المشاركة على 6 مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، أما في منطقة شرق آسيا فسوف يتم تقسيم المنتخبات على 5 مجموعات وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات, وتتنافس الفرق المشاركة في التصفيات على الفوز بالبطاقات الـ15 المؤهلة للنهائيات التي تقام مطلع عام 2020.

ويتأهل إلى النهائيات صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني, وفي حالة حصول منتخب الدولة المضيفة على إحدى بطاقات التأهل المباشر للنهائيات، فإن خامس أفضل فريق يحصل على المركز الخامس سوف يتأهل لإكمال عقد المنتخبات المتأهلة.

 

النسخة الرابعة من البطولة الأحدث

كأس اسيا تحت 23 عاما تعتبر هي البطولة الاحدث في الاتحاد الاسيوي, وانطلقت في العام 2014 عندما نظمت سلطنة عمان البطولة الاولى ولم تكن مؤهلة الى الاولمبياد وفاز المنتخب العراقي بلقبها بعد فوزه على المنتخب السعودي في النهائي.

ونظمت قطر في يناير 2016 النسخة الثانية التي كانت مؤهلة الى أولمبياد ريو دي جانيرو في البرازيل واحرز المنتخب الياباني اللقب بعد فوزه على الكوري الجنوبي في المباراة النهائية.

واقيمت النسخة الثالثة من كأس اسيا تحت 23 عاما في يناير 2018 بالصين واحرز منتخب اوزبكستان لقبها بعد فوزه في المباراة النهائية على منتخب فيتنام وفي تلك النسخة حصل العنابي الاولمبي على المركز الثالث.

وسوف تستضيف تايلند في يناير 2020 النسخة الرابعة من البطولة والتي ستكون الثانية التي تؤهل إلى الاولمبياد القادمة في طوكيو باليابان.

 

برنامج إعداد المنتخب للتصفيات القادمة

العنابي الاولمبي كان قد بدأ اعداده بالفعل لخوض التصفيات الاسيوية وخلال شهر اكتوبر الماضي اقام تجمعا في الدوحة خاض خلاله مباراتين امام منتخبي فلسطين وكوستاريكا.

وينتظر ان يواصل المنتخب برنامج اعداده خلال الفترة القادمة وخلال فترة توقف الدوري في ايام الفيفا, وسيخوض العنابي مزيدا من التجارب الودية مع منتخبات مختلفة, حيث سينتظر الجهاز الفني نتيجة القرعة للاتفاق بعدها مع منتخبات اسيوية لخوض مباريات ودية معها قبل انطلاقة التصفيات القادمة.

التعليقات

مقالات
السابق التالي