استاد الدوحة
كاريكاتير

المحلل الرياضي والناقد أحمد الرواس لـ«استاد الدوحة»: مباراة لبنان.. مفتاح تأهل العنابي

img
  • قبل 4 اسبوع
  • Mon 24 December 2018
  • 10:07 AM
  • eye 490

المحلل الرياضي والناقد أحمد الرواس لـ«استاد الدوحة»:

مباراة لبنان.. مفتاح تأهل العنابي

أتوقع ظهوراً مميزاً لأكرم عفيف في البطولة القارية

سيطرة الشرق سوف تستمر.. واليابان البطل القادم

نزار عجيب

قبل انطلاق كأس اسيا المقبلة في الامارات تحدث المحلل الرياضي والناقد العماني احمد الرواس لـ«استاد الدوحة» عن حظوظ المنتخبات وتوقعاته للبطولة القارية. واكد الرواس ان مباراة لبنان تعتبر هي مفتاح التأهل للمنتخب القطري، متوقعا ان تكون هذه المباراة هي الاصعب.

كما تحدث عن حظوظ المنتخب العماني واكد انه في مجموعة صعبة لكنه سيكون قادرا على التأهل الى الدور الثاني من البطولة، لكن المهمة لن تكون سهلة في مجموعة تضم اليابان واوزبكستان.

ورشح الرواس المنتخب الياباني للفوز بلقب كأس اسيا المقبلة، واكد ان الساموراي لديه المقومات وهو دائما مرشح وصاحب كعب عال على الجميع وهو الاقرب للحصول على اللقب القادم.

 

في البداية، سألناه عن زيادة عدد المنتخبات في البطولة وتأثيرها على المستوى الفني.. فقال:

هي تجربة جديدة سوف نتابعها لكني اخشى ان تكون هنالك نتائج كبيرة في ظل وجود بعض الفرق الصغيرة التي لم تتعود على المشاركة في مثل هذه البطولات القارية الكبيرة، وهو ما قد ينعكس على المستوى العام للبطولة، واتمنى الا تكون هنالك نتائج كبيرة وخسائر لهذه المنتخبات قد تضعف المستوى العام.

 

المواجهة الأولى.. مفتاح التأهل

المنتخب القطري سيلعب في مجموعة تضم لبنان وكوريا الشمالية والسعودية.. كيف ترى حظوظه؟

المنتخب القطري يضم عناصر جيدة وهو في مرحلة تجديد وبناء من اجل المشاركة في كأس العالم 2022. الهدف الاول بالتأكيد سيكون هو الصعود من المجموعة الى الدور الثاني، ولكن في اعتقادي ان المنتخب اللبناني لن يكون سهلا في المجموعة وقد يخلط الحسابات، لذلك مفتاح التأهل بالنسبة لمنتخب قطر هو مباراة لبنان الاولى لانه في حال تحقيق الفوز فيها اتوقع انه سيصعد وهذه المباراة مهمة للغاية. المنتخب القطري ظهر بشكل جيد في المباريات الودية الاخيرة التي خاضها في اوروبا.

هل تعتقد ان المنتخب القطري مطالب بأن يكون منافسا على اللقب؟

ليس مطالبا، ولكن الهدف سيكون الذهاب لابعد نقطة ممكنة في البطولة التي يبقى لها تاريخ ايضا. المنتخب القطري حاليا في مرحلة تجديد ولديه اسماء شابة ولاعبون في مرحلة اكتساب الخبرة، مثل هذا المنتخب ليس من الضرورة ان يطالب بانجاز لانه في مرحلة بناء، كرة القدم في كثير من الاحيان وفي بطولة كأس اسيا المقياس ليس فقط الاداء الفني، ولكن هنالك جوانب نفسية تلعب دورا، فعلى سبيل المثال المنتخب الكوري في 2002 كان رابع العالم ولكنه لم يحقق لقب كأس اسيا منذ 1960، لكنه متواجد دائما في كأس العالم، بطولة اسيا لها تقاليد.

من تتوقع ان يبرز في هذه البطولة من لاعبين؟

أعتقد ان اكرم عفيف سيبرز في هذه البطولة وسيقدم افضل ما عنده، هو لاعب موهوب ولديه امكانيات عالية، مباراة السعودية ستكون هي المحور في المجموعة لانها ستكون ديربي قويا جدا، وفي مثل هذه المباريات تحتاج الى لاعبين كبار بامكانيات عالية جدا حتى يصنعوا لك الفارق، مباراة سيكون فيها ضغط نفسي كبير وتحتاج الى اعداد نفسي خاص.

 

سيطرة الشرق وترشيح اليابان

هل تتوقع سيطرة الشرق في وجود اليابان وكوريا الجنوبية واستراليا؟

هذا متوقع، لان هذه المنتخبات تعتبر هي الافضل بصراحة في اسيا. كوريا الجنوبية اعتادت على الظهور في نهائيات كأس العالم رغم انها لم تفز بلقب كأس اسيا من فترة طويلة جدا منذ الستينيات، ولكن اعتقد ان اليابان ستكون هي البطل القادم لكأس اسيا مع وضع استراليا ايضا في الصورة خصوصا وهي حاملة لقب اخر نسخة ايضا. منتخبات الشرق سوف تسيطر وبشكل كبير، دائما الفرق التي تتواجد في مجموعة المنتخب العماني تكون هي البطلة. عمان شاركت اربع مرات 2004 مع اليابان و2007 مع العراق و2015 مع استراليا. المنتخبات الكبيرة مثل اليابان اصبحت لديها القدرة على التعامل مع هذه البطولات لدرجة انك تشعر بانها لا تجد معاناة كبيرة في الفوز.

+++++++++++++++++++++

طموحات المنتخب العماني

اكبر عدد من المنتخبات العربية سوف يشاركون في البطولة القارية.. كيف سيكون ظهورها؟

صحيح هنالك عدد كبير ولكني لست متفائلا بامكانية تحقيق نتائج قوية وجيدة واغلبها سيخرج من الدور الاول، ولكنها سوف تحصل على احتكاك عال مع منتخبات قوية لان هذه البطولة تختلف عن كأس الخليج مثلا وهي اقوى واعلى فنيا، لذلك ستكون صعبة.

المنتخب العماني بطل كأس الخليج الاخيرة سيلعب في مجموعة اليابان واوزبكستان وتركمانستان.. كيف ترى حظوظه؟

المجموعة صعبة جدا على المنتخب العماني في وجود اليابان المرشح الاول للقب، ومنتخب اوزبكستان المعروف ايضا بمستواه الذي يقدمه في مثل هذه البطولات. الترشح الى الدور الثاني يعتمد بشكل كبير على نتيجة المباراة الاولى من وجهة نظري، ولكن اتوقع ان يكون المنتخب العماني من ضمن المتأهلين للدور الثاني من المجموعة.

 

التعليقات

مقالات
السابق التالي