استاد الدوحة
كاريكاتير

حمد بن ناصر رئيس نادي أم صلال في حوار خاص لـ«استاد الدوحة»: الدوري ضعيف ويفتقد الإثارة

المصدر: نزار عجيب

img
  • قبل 1 اسبوع
  • Thu 14 March 2019
  • 10:19 AM
  • eye 93

الفوارق الفنية بين السد والدحيل وبقية الأندية كبيرة

أنا مع رفع عدد فرق الدوري إلى 14 وزيادة الدعم

مستوى الشحانية حالياً يذكرني بمشوار أم صلال 2006

 

تحدث رئيس نادي أم صلال الشيخ حمد بن ناصر آل ثاني في العديد من الملفات في حوار خاص لـ«استاد الدوحة»، تطرق فيه عن فريقه أم صلال وأسباب تراجع نتائجه في الدوري, وعن الكرة القطرية ومستقبلها.

كما تحدث عن مستوى الدوري هذا الموسم. وقال إن المنافسة ضعيفة في ظل وجود فوارق فنية كبيرة وواضحة انعكست بشكل سلبي على المنافسة لتظهر في شكل نتائج كبيرة ببعض المباريات.

وشرح أسباب تراجع أم صلال، وقال إن هبوط مستوى بعض اللاعبين المؤثرين في الفريق كان سببا اساسيا, وأضاف أنه مع زيادة عدد الفرق إلى 14 بدلا من 12. وشدد على أهمية وجود منافسة قوية لفريقي السد والدحيل لمصلحة الكرة في المواسم المقبلة.

 

في البداية.. سألناه عن وضع نادي أم صلال بشكل عام من النواحي المالية والإدارية.. فقال:

منذ تسلمي الرئاسة، النادي كان يمر بظروف صعبة في ظل وجود ديون كثيرة, وكان هنالك بعض الإشكاليات الإدارية على صعيد الجهاز الإداري للفريق, وكانت ايضا قد واجهتنا في البداية مشكلة عقود الباطن مع بعض اللاعبين وكانت ظاهرة موجودة في الكثير من الأندية وليس أم صلال فقط, وكانت قد سببت ارهاقا ماليا كبيرا ربما, ومن ثم دخلنا بعدها الى مرحلة التعاون مع الوزارة لالغاء هذه العقود, وكانت هناك ردود أفعال ولكن استطعنا أن نسيطر على الوضع مع اللاعبين وتفهموا الوضع في النهاية وتقبلوا القرار, وانتقلنا الى مرحلة تخفيف الديون والحد منها, وكان هذا التحدي الكبير بالنسبة لنا, والحمد لله استطعنا أن نغطي الكثير منها, وهذه الديون كانت منذ عهد الإدارة السابقة, وفي فترتنا حاليا الحمد لله لا توجد أي ديون.

كيف كانت رؤيتكم لفريق الكرة في بداية تسلم المهمة؟

في الموسم الأول الذي تواجدت فيه حققنا المركز الخامس وكنا قريبين من دخول المربع, وفي الموسم الثاني كنا أفضل وكنا ايضا ننافس على المربع, لكننا لم نوفق في التواجد مع الأربعة الكبار بسبب بعض الظروف، وفي النهاية حصلنا على المركز الخامس, وهذا هو الموسم الثالث والنتائج أقل من الموسمين الماضيين لاسباب كثيرة، منها ظروف الاصابات.

 

التغييرات في الفريق

في هذا الموسم تعاقدتم مع مدربيْن، كان الاول بانيد والثاني كانيدا واثنين من المحترفين.. هل كان هذا الشيء وفقا للميزانية المتاحة؟

صحيح هذا تم وفقا للميزانية ولم نتجاوزها، بل لدينا فائض في الميزانية والحمد لله, تعاقداتنا كانت للضرورة, وادارة النادي تتم وفقا لما هو مرصود من ميزانية, والتغييرات التي حدثت كانت اضطرارية، منها اصابة عادل الرحيلي, والمدرب بانيد بدأ بشكل جيد ولكن لم يستطع المواصلة بنفس ما كان عليه فكان لابد من تغييره. نحن مع الاستقرار الفني, لكن في بعض الاحيان تكون هنالك ظروف تتطلب التدخل للتغيير, واحيانا التعاقد مع مدرب جديد يعطي دفعة وروحا جديدة للفريق.

 

المشروع الاستثماري

من قبل كنت قد تحدثت عن مشروع تجاري يكون بمثابة مدخول اضافي للنادي.. الى اين وصل المشروع؟

المشروع هو عبارة عن سوق تجاري, ونحن بدأنا الاجراءات بالفعل, والهدف منه أن يخدم النادي ويقدم مدخولا اضافيا وفي نفس الوقت يخدم المنطقة بشكل عام, والمنطقة هنا في حاجة لمثل هذا المشروع الذي يوفر محلات سواء يتم استخدامها كمطاعم او كافيهات او بنوك او سوبر ماركت, وهناك طلب كبير على هذا الشيء, ونحن حاليا انهينا كل الرسومات والاجراءات الفنية مع الوزارة والتخطيط العمراني, وهذا المشروع سيكون على مرحلتين, الاولى عبارة عن محلات بالقرب من النادي, والمرحلة الثانية عبارة عن سوق مع سور النادي, من مركز شباب برزان الى نهاية الشارع, وقريبا ان شاء الله سوف نبدأ في المشروع.

هل تعتقد ان النادي من الممكن عبر هذا المشروع او غيره أن يعتمد على نفسه ولا يكون في حاجة مستقبلا الى الدعم؟

هذا المشروع يوفر دعما اضافيا, لكنه غير كاف بالتأكيد لتغطية كل ميزانية النادي. كان من الممكن في السابق اذا وجدت بعض المشاريع لتغطية ميزانيات الاندية مثل المحافظ الاستثمارية, اسوة ببعض الاندية في اوروبا, وفي استثمارات كبيرة تخص الاندية الجماهيرية بتسويق منتجات النادي بشكل افضل وعلى مستوى, يكون هناك فندق, هذه على المدى المتوسط من الممكن ان تغطي مصروفات النادي بشكل عام, وهذه الاسواق الصغيرة تعطي دخلا اضافيا للنادي.  

 

إنجاز «الصقور» السابق

ام صلال كان اخر الاندية التي صعدت من الدرجة الثانية وحققت كأس الأمير في العام 2008.. هل من الممكن ان تتكرر هذه الظاهرة؟

ام صلال كان قد صنع ظاهرة فعلا منذ العام 2006 وحتى 2009 عندما وصل الى نصف نهائي دوري ابطال اسيا وكان ثالث القارة, وفي 2008 حقق لقب كأس الأمير, من المؤكد ان الفريق في تلك الفترة كان منافسا قويا لفرق المقدمة رغم انه كان قد صعد حديثا من الدرجة الثانية, اضافة الى انه أسهم في صناعة لاعبين مهمين لعبوا للسد والدحيل, وسابقا كانت هنالك اجيال تخرجت فى نادي التضامن سابقا، منهم فهد الكواري وغيره, وما حققه ام صلال في دوري ابطال اسيا لم يحقق افضل منه الا السد.

كيف من الممكن ان يعود الفريق مستقبلا للمنافسة؟

اولا، لابد ان يتوافر دعم مالي جيد حتى تستطيع ان تستقطب لاعبين محترفين على مستوى عال, ومدربين وتتعاقد مع لاعبين مواطنين. حاليا هنالك اسباب ومعوقات كثيرة، وهذا الشيء لا ينطبق على أم صلال فقط, وانما على اندية كبيرة اخرى، مثل الاهلي والعربي والغرافة, وهذه الفرق لديها قواعد جماهيرية.

 

 

بعض الأندية ترفض أن تتعاون معنا لأسباب أجهلها

هبوط مستوى بعض لاعبينا المؤثرين أحد أسباب تراجعنا  

 

نتحدث عن الفريق الاول, حاليا في المركز السابع والفارق بينكم والخور صاحب المركز قبل الاخير خمس نقاط فقط.. كيف ترى مستقبل الفريق؟

الفريق تم توفير جميع المتطلبات له من بداية الموسم, وكان الهدف والطموح المنافسة على دخول المربع, بدأنا الموسم مع المدرب لوران بانيد وهو مدرب معروف، لكنه لم يوفق معنا رغم بدايته الجيدة, وبعده تعاقدنا مع المدرب كانيدا وهو ايضا اسم معروف وسبق له تدريب اندية كبيرة, مشكلتنا الحالية في هبوط مستوى بعض اللاعبين بالفريق وهم لاعبون مؤثرون، خاصة في خط الهجوم, ولدينا لاعبون لم يسجلوا في اخر 11 مباراة وهو معدل كبير وسلبي, وأي فريق اذا تراجع مستوى مهاجمه الاساسي يتأثر الفريق بشكل عام, فحدث الهبوط، وأعتقد ان هذا الشيء اثر بالطبع مع وجود مدرب جديد وحتى الاصابات اثرت علينا في بعض الاحيان, فاللاعب العربي الذي تعاقدنا معه تعرض للاصابة منذ اول مباراة.

بعد التوقف كانت البداية بالفوز على الغرافة لكن الفريق بعد ذلك تعرض لنزيف في النقاط.. ما هي الحلول التي طرحتموها لاستعادة التوازن؟

مباراة الغرافة قدم فيها الفريق مستوى مختلفا ايضا, ورغم الفوز فيها الا ان المستوى لم يكن هو الطموح، خاصة ان الغرافة لعب ناقصا منذ وقت مبكر وتقدم علينا, وبعدها فعلا بدأ المستوى يتراجع لكننا نعمل لاعادة الفريق الى وضعه الطبيعي وان شاء الله بداية من الجولة القادمة سيكون ظهور ام صلال بوجه مختلف.

تعاقدكم مع بعض اللاعبين المواطنين كان عليه اكثر من علامة استفهام لانكم لم تستقطبوا اسماء يمكن ان تشكل الاضافة؟

خلال فترة الانتقالات الماضية لم نجد تعاونا من بعض الاندية, كانت لدينا رغبة في التعاقد مع بعض اللاعبين، لكن للاسف هؤلاء اللاعبون مرتبطون بعقود مع اندية اخرى رفضت ان تتعاون معنا, نحن سبق وان تعاونا مع بعض الاندية لكننا تفاجأنا بردود غير ايجابية , ولا ندري ما هي الاسباب، هل يخشون تقوية اندية اخرى وتكون منافسة لهم او تعرقل مسيرتهم, صراحة لم افهم اسباب الرفض، لذلك اتجهنا للتعاقد مع خالد نواف ويوسف احمد واعتقد انهما لاعبان جيدان, وليسا بكبار في السن, وطبعا خلال الانتقالات تم الاستغناء عن جواد حناش، وكان اللاعب قد طلب ان يكون هذا الموسم هو الاخير له, ولكن نظرا لحاجة الفريق للاعبين خلال الانتقالات الماضية طلبنا منه ان يتوقف.

اللاعبون الذين طلبتموهم للتعاقد خلال الانتقالات هل يشاركون مع انديتهم بشكل اساسي؟

لا، لايشاركون اساسيين, وطلبنا ضمهم لاننا على قناعة بأنهم سوف يحصلون على فرصة للعب معنا ويتطور مستواهم وهذا كله لمصلحة الكرة القطرية بشكل عام، خاصة وهم لاعبون من فئة الشباب وتحت 23 عاما, لكن للاسف لم يكن هنالك رد ايجابي, طوينا هذه الصفحة ونحن في جميع الاحوال سنكمل الموسم والموجودون فيهم الخير والبركة.

 

الفوارق الفنية بين الأندية

هل تعتقد انه اصبحت هنالك فوارق فنية بين السد والدحيل وبقية الفرق في الدوري؟

بالفعل، هنالك فوارق فنية كبيرة موجودة بين فريقي السد والدحيل وبقية الفرق, وهذا الشيء وضح بشكل كبير في الموسم الحالي, وهذا الشيء بسبب الامكانيات الكبيرة المتاحة لهما وحتى اذا تنظر حاليا الى ميزانية فريقي الدحيل والسد والصفقات مع اللاعبين المحترفين في الناديين لا تستطيع مقارنتها مع بقية الاندية, واتمنى لهما التوفيق في الاسيوية مع الريان, ونتطلع منهم للمزيد.

هل هذه ظاهرة صحية ان يكون هنالك فريقان في كفة والبقية في كفة اخرى؟

في الكثير من الدوريات العالمية تكون هنالك فرق مميزة عن البقية, لكن لا تكون الفوارق كبيرة, في اسبانيا مثلا برشلونة وريال مدريد, لكن نجد بعض الفرق تنافسهما وقريبة منهما مثل اتلتيكو وفالنسيا, ونفس الشيء في الدوري الانجليزي, وجود الفرق المنافسة امر مهم جدا حتى للفرق التي تكون مميزة وقوية, وفي ظل وجود منافسة واثارة هذا الشيء يسهم في تطور الكرة بشكل عام واهم شيء يجذب الجمهور.

هل تتفق ان دوري الموسم الحالي ضعيف في ظل وجود نتائج كبيرة تحدث في بعض المباريات؟

الدوري اقل واسوأ من الموسمين الماضيين, فعلا المستوى ضعيف, الفريقان الوحيدان اللذان تحس ان لديهما الاستقرار والاستمرارية هما السد والدحيل, لكن البقية هنالك تراجع وتذبذب كبير, الريان والغرافة وغيرهما من الفرق, وهذا الشيء يؤثر على المنافسة ويتسبب في غياب الجمهور عندما يشعر بأن فريقه بعيد عن المنافسة وتراجع.

هذه الفوارق هل تؤثر على مردود اللاعبين؟

يفترض ان هذا الشيء لا يحصل للاعبين وأي لاعب، وانا اتحدث عن ام صلال فانه يدخل اي مباراة ولديه روح ورغبة في الانتصار, وانا معجب بفريق الشحانية وهو يذكرني بأم صلال عندما صعد ولعب في دوري الدرجة الاولى 2006, فريق يلعب بروح قتالية وهو من الفرق التي لفتت نظري, وقدم مستويات جيدة في الدوري هذا الموسم وله مستقبل.

 

زيادة فرق الدوري

هل انت مع زيادة فرق الدوري الى 14 أم مع استمرارها بعدد 12؟

أنا مع رفع العدد الى 14 فريقا, وتوسيع قاعدة المشاركة في الدوري, ومع الزيادة قد تكون هنالك فرصة لاكتشاف لاعبين جدد وايضا اللاعبون يحصلون على فرصة للعب مباريات اكثر, توسيع المشاركة في كرة القدم امر مهم, ففي الكثير من الدول تكون هنالك دوريات المدارس والجامعات وهي فرصة لاكتشاف المزيد من المواهب غير التي تكتشفها الاندية, الدولة تقوم بدورها في هذا الشيء ولكن توسيع قاعدة المشاركة في كل المنافسات امر مطلوب.

مباراتكم القادمة مع الدحيل.. كيف تراها؟

مباراة كرة قدم, كل شيء ممكن ان يحدث فيها, سبق لنا الفوز على الدحيل في فترة المدرب محمود جابر, صحيح الكفة تميل للدحيل بحكم الفوارق لكنها كرة قدم لا تضمن نتيجتها.

اخيرا.. كيف تابعت انجاز المنتخب الذي توج بكأس اسيا؟

انجاز كبير بلاشك للكرة القطرية, فريقنا كان مرشحا بحكم الاسماء والاعداد والاستقرار, ولكن الحمد لله المنتخب فاجأنا بتحقيق اللقب وهو تحدى كل الظروف وحقق الكأس في غياب جماهيره, لاشك انه شيء كبير وتاريخ جديد للكرة القطرية.

التعليقات

مقالات
السابق التالي