استاد الدوحة
كاريكاتير

المعتمدة قطرياً عبر دوري نجوم QNB كأول دولة في القارة.. «الآسيوي» يشيد بتطبيق تقنية التحليل المباشر بدوري الأبطال للمرة الأولى

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 3 شهر
  • Wed 10 April 2019
  • 3:32 AM
  • eye k

سلّط الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على التطبيق الأول لتقنية التحليل المباشر للمرة الأولى في تاريخ المسابقة القارية بعدما تم تطبيقه في قطر محلياً عبر رابطة دوري نجوم قطر، حيث نشر الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي تقريراً حول تطبيق التقنية في مباراة أمس الأول التي جمعت الدحيل بالعين الإماراتي، بالإضافة إلى مباراة الأمس بين الريان والوحدة الإماراتي، بعدما كانت مؤسسة دوري نجوم قطر قد تقدمت للاتحاد القاري بطلب تطبيق التقنية التي تتوافر عليها المؤسسة وقامت بتطبيقها في الدوري المحلي لتكون أول دولة في آسيا تعتمد النظام الذي يتيح للمدربين الحصول على كل المعلومات التي يحتاجونها وهم على دكة الاحتياط أثناء المباريات؛ من إحصاءات، ورسوم بيانية، وتسجيلات فيديو؛ مما يمكّنهم من اتخاذ قرارات سريعة، وهو ما يؤدي في النهاية إلى تحسين الأداء وتطويره، حيث يعتمد هذا النظام على تحليل المباريات من خلال نظام محوسب يرتبط بكاميرا خاصة برصد التكتيك، يتم وضعها في المنصة الرئيسية للملاعب، مما يساعد على تحليل الأداء وإرسال مقاطع فيديو وبيانات فنية إلى الأجهزة اللوحية المحمولة لدى أفراد الجهاز الفني خلال المباريات.

وشدد موقع الاتحاد الآسيوي على أن الدوري القطري الذي حظي بتطبيق تقنية التحليل المباشر كأول دوري في آسيا والثاني في العالم بعد الدانمارك، قد أسهم في إدخال تلك التقنية في دوري أبطال آسيا أمس الأول، وذلك عبر مواجهة الدحيل والعين الإماراتي بحضور هاني طالب بلان الرئيس التنفيذي لرابطة دوري نجوم قطر وأحمد خليل عباسي القائم بأعمال المدير التنفيذي للمسابقات في الرابطة، في حين تواصل تطبيق التحليل المباشر للمرة الثانية في مباراة الريان والوحدة الإماراتي التي جرت أمس.

 

ميغيل هيكتور: نعمل من أجل تطوير كرة القدم

نشر موقع الاتحاد الآسيوي تصريحاً لميغيل هيكتور رئيس قسم التطوير في رابطة دوري نجوم قطر حول تطبيق التقنية سواء على المستوى المحلي أو القاري، حيث قال: نحن نقوم بدعم الأندية من خلال توفير أحدث الأنظمة التكنولوجية والمبادرات، مثل نظام تحليل المباريات المباشر، بحسب سياسات الاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم. وأضاف: كل ذلك يتم تنفيذه من أجل المساهمة في تقدم كرة القدم في آسيا.

وأوضح ميغيل أنهم قاموا بعمل كثير من البحوث بعد قيام «الفيفا» بمنح الضوء الأخضر لتجريب هذه التقنية في كأس العالم 2018، ليحصلوا في فبراير من العام الحالي على موافقة «الفيفا» والاتحاد الآسيوي على تطبيقها في الدوري القطري، ليكون أول دوري في آسيا يستخدمها، ومن ثم الحصول على موافقة الاتحاد الآسيوي لتطبيق التقنية في دوري أبطال آسيا للمرة الأولى عبر منافسات الجولة الثالثة ومن خلال مباراتين.

 

تدشين التقنية بورشة محلية كبيرة وبحضور وازن

كانت مؤسسة دوري نجوم قطر قد دشنت تقنية التحليل المباشر على المستوى المحلي ومن ثم تطبيقها بدوري نجوم QNB بداية من الأسبوع العشرين، وذلك خلال ورشة كبيرة عرفت حضوراً وازناً سواء على مستوى المسؤولين في المؤسسة والاتحاد القطري والاتحادين الدولي والآسيوي بتواجد هاني بلان الرئيس التنفيذي ومنصور الأنصاري أمين عام الاتحاد القطري لكرة القدم وكريستوفر لوكستون محلل الأداء والمباريات في الاتحاد الدولي لكرة القدم «FIFA»، وكيتارو أيوكي مدير الأبحاث والإبداع في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم «AFC» وعدد من مدربي الأندية والمنتخبات الوطنية، وعدد من إداريي الأندية، خلافاً إلى عدد من اللاعبين السابقين والمحللين الكرويين.

حيث تحدث في الورشة كريستوفر لوكستون، محلل الأداء والمباريات في الاتحاد الدولي لكرة القدم، والذي قدم استعراضاً عن عمل التقنية الجديدة من خلال الفيديو، مؤكداً أن دولة قطر سبّاقة في تطوير واستخدام النُّظم الحديثة في كرة القدم، وهو ما يتوافق مع تطلعات الاتحاد الدولي ويخدم اللعبة فنياً وتكتيكياً وكذلك اللاعبون والأجهزة الفنية. وعرّج للحديث عن العمل الكبير الذي تقوم به هذه التقنية وهي تدمج تقارير الأداء مع البيانات والفيديو والصور في تقرير واحد يفيد المدربين ويدعم الآراء التي يقدّمونها. معتبراً تقنية التحليل المباشر نظاماً متكاملاً يسهم في تطوير اللعبة. ولفت كريستوفر إلى أن المدربين في قطر محظوظون لتوفير كثير من المعلومات عبر تقنية التحليل المباشر، وهو ما يتوافر حالياً للجميع. وأوضح أن المهم هو كيفية الاستفادة منها، كما تحدّث عن دور المحلل في مساعدة المدرب، وكيفية التواصل بينهما.

 

«QSL» ومواكبة التكنولوجيا

أبدت مؤسسة دوري نجوم قطر حرصها على مواكبة التطور التكنولوجي الكروي من أجل مساعدة المدربين واللاعبين على تطوير الأداء من خلال الريادة في اعتماد ما هو جديد على مستوى التقنيات التي تعرفها اللعبة، وهو ما أكده هاني طالب بلان الرئيس التنفيذي للمؤسسة الذي تحدث عند التدشين، مشيراً إلى أن الهدف من اعتماد التكنولوجيا المتطورة في كرة القدم هو مساعدة كل أطراف اللعبة من مدربين ولاعبين ومحللي أداء على تطوير العمل داخل المنظومة الكروية المحلية، معتبراً أن الريادة القطرية في تطبيق تقنية التحليل تعد خطوة كبيرة لقطر، لأن الانتقال إلى التحليل المباشر يضع المدربين في الصورة أولاً بأول.. متقدماً بالشكر للاتحادين القطري والآسيوي على السماح بتطبيق التقنية في دوري نجومQNB  ليكون الأول في آسيا والثاني في العالم.

التعليقات

مقالات
السابق التالي