استاد الدوحة

بحضور أعضاء وممثلي 17 نادياً.. انعقاد ورشة العمل السنوية الخاصة بنظام تراخيص الأندية

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 2 اسبوع
  • Thu 11 April 2019
  • 10:04 AM
  • eye 397

عقدت مؤسسة دوري نجوم قطر ورشة العمل السنوية الخاصة بنظام تراخيص الأندية، وذلك في فندق «W»، بحضور هاني طالب بلان الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر، وأعضاء وممثلي 17 نادياً من الأندية المشاركة في بطولة دوري نجوم QNB وبطولة دوري الدرجة الثانية.

وتهدف ورشة العمل بشكل أساسي إلى إطلاع الأندية على اللوائح والمتطلبات الواجب تطبيقها من أجل منح تراخيص الأندية للموسم القادم 2019 - 2020.

وقد رحب الرئيس التنفيذي للمؤسسة بكافة الحضور، وقال خلال كلمته: إن الهدف من هذه الورشة هو التعريف والاطلاع على آخر التطورات فيما يتعلق بلوائح ومتطلبات تراخيص الأندية، وكذلك المتطلبات المتعلقة بمؤهلات المدربين الخاصة ببرامج تطوير الفئات السنية، كما أود أن أشير إلى ثلاثة أمور، وهي «تطور نظام تراخيص الأندية في المؤسسة – دور لائحة الرقابة المالية – التطورات في نظام التراخيص بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم وتأثير ذلك علينا».

 

نظام تراخيص الأندية في المؤسسة

أشار إلى أنه فيما يتعلق بتطور نظام التراخيص في المؤسسة، فهذه هي الدورة التاسعة لتراخيص الأندية منذ بداية تطبيق هذا النظام في الدوري، حيث أحدثت عملية تطبيقه تطورات مهمة في عدة مجالات، مثل زيادة عدد مدربي الفئات السنية والذين لديهم مؤهلات تستوفي شروط الاتحاد الآسيوي، وانخفاض في عدد وقيمة مبالغ الشكاوى المتعلقة بمستحقات اللاعبين، وتحديث لنظم ولوائح وإجراءات الأندية، وشفافية مالية أفضل، وتحسن في برامج وخطط تطوير الفئات السنية.

 

 دور لائحة الرقابة المالية

فيما يتعلق بدور نظام الرقابة المالية، أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر أنه بعد إصدار لائحة الرقابة المالية أصبح هناك ربط قوي بين نظام تراخيص الأندية ونظام الرقابة المالية، حيث إن النظامين يدعمان بعضهما البعض في عدة مجالات مثل النتائج المالية للأندية، والعمل على تقليل حالات الشكاوى المتعلقة بمستحقات اللاعبين، وتحسين التخطيط المالي وإعداد موازنات الأندية.

 

 التطورات في نظام التراخيص

حول ما يتعلق بتطورات نظام التراخيص في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وتأثير ذلك علينا، قال السيد هاني بلان: هناك تطورات تتعلق بمتطلبات المشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا، وقد أصدر الاتحاد الآسيوي لائحة بذلك، كما قامت اللجنة التنفيذية للمؤسسة بإصدار توجيه لإدارة التراخيص باتخاذ الإجراءات المطلوبة لتطبيق متطلبات الاتحاد الآسيوي.

من جانبه، تحدث السيد دافيد ماكفاي، مدير إدارة تخطيط الأعمال وتراخيص الأندية في مؤسسة دوري نجوم قطر، عن تطبيق منح التراخيص للأندية في ضوء التعديلات الجديدة الواردة من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وقد تناولت ورشة العمل التعديلات الرئيسية على لوائح ونظام تراخيص الأندية، وعملية توجيه الدعوات للتقدم لمنح التراخيص، فضلاً عن الإطار الزمني للعملية الأساسية، والمواعيد النهائية، وعملية الاستئناف والإجراءات والسياسات المُطبقة، بالإضافة إلى أهداف النظام وإجراءات الجودة التي تلتزم بها مؤسسة دوري نجوم قطر، كما تم تقديم شرح وتفصيل للأمور المتعلقة بالمعايير الفردية، مثل البيانات المالية المرحلية ورأي المدقق، وغيرها من النقاط.

 

مؤهلات المدرب الناجح

قدم الدكتور موفق المولى، المشرف الفني للفئات السنية بالاتحاد القطري لكرة القدم، عرضاً تفصيلياً أوضح فيه الاعتبارات التي يجب مراعاتها فيما يتعلق بمؤهلات المدرب وبرنامج تطوير الفئات السنية، وقد أشار في كلمته إلى الخطوات الأساسية التي يجب على الأندية اتباعها لفتح مسارات جديدة للفئات السنية وأهمية أن تكون الأندية على علم بمؤهلات المدربين قبل الاستعانة بهم.

وحظي ممثلو الأندية بفرصة التواصل مع المتحدثين للاستيضاح والاستفسار عن بعض المعلومات المقدمة والمتعلقة بجدول الأعمال.

التعليقات