استاد الدوحة
كاريكاتير

ترشيح العدد الأكبر للقائمة الدولية 2020 بسبعة للساحة وتسعة مساعدين.. ناجي الجويني: بتنا من نخبة آسيا.. ونعم هناك ملاحظات على الـ«VAR» محلياً

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 1 اسبوع
  • Wed 06 November 2019
  • 4:47 AM
  • eye 84

الانتقادات في «السوشيال ميديا».. والجماهير تتأثر بنتائج فرقها

 

أكد ناجي الجويني، مدير إدارة التحكيم في الاتحاد القطري لكرة القدم، أن قطر باتت الآن ضمن النخبة في القارة الآسيوية على مستوى الحكام عقب ترشيح سبعة حكام ساحة وتسعة حكام مساعدين للقائمة الدولية لعام 2020.. مشيراً إلى أن التحكيم القطري أضحى جنباً إلى جنب مع دول متقدمة أمثال كوريا الجنوبية واليابان وأستراليا، لافتاً إلى أن هذا العدد هو الأكبر في تاريخ التحكيم القطري، حيث بلغ العدد في العام الماضي خمسة حكام للساحة وسبعة مساعدين.

وجاءت تعليقات الجويني عقب إعلان إدارة التحكيم بالاتحاد القطري لكرة القدم أمس عن أسماء الحكام والحكام المساعدين وحكام كرة الصالات الذين تم ترشيحهم على القائمة الدولية لعام 2020، وقد جاءت الترشيحات في ضوء المستوى الفني والبدني الذي قدمه هؤلاء الحكام خلال الموسم الماضي، وبناء عليه تم اختيار أفضل الحكام.

وأوضح الجويني أن الحكام القطريين يعدون الأصغر سناً من بين الحكام في العالم، في إشارة إلى العمل المبكر في تهيئة وتحضير الحكام للعمل في هذا السلك، ما يكسبهم خبرات كبيرة في سن تبدو مبكرة مقارنة بباقي الحكام، كما أنه يفتح آفاقاً كبيرة أمام تطور في مستواهم طالما أن البداية كانت مبكرة على مستوى السن.

 

ثقة كبيرة من «الفيفا» بترشيحاتنا

أكد ناجي الجويني أن الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الآسيوي لكرة القدم يبديان ثقة كبيرة في الترشيحات التي تصدر عن الاتحاد القطري لكرة القدم وإدارة التحكيم للحكام الدوليين.. وقال ناجي الجويني: الاتحاد الدولي لكرة القدم وكذلك الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يثقون في الترشيحات التي تصدر عنا للقائمة الدولية، لأنهم بالأساس يعرفون العمل الذي نقوم به والطريقة التي نعمل بها مع حكامنا، ناهيك بالطبع عن المستندات التي تدعم الحكم المرشح.

وأضاف الجويني: نحمد الله أن حكامنا يقدمون مستويات مميزة، وكان آخر ذلك الظهور الطيب بما قدمه الطاقم الموجود حالياً في كأس العالم للناشئين 2019 المقامة في البرازيل، وأدار الطاقم القطري مباراتين قويتين في المونديال على غرار إيطاليا مع باراجواي ونيجيريا مع الإكوادور، وهذا المستوى يؤكد الثقة التي كنا نتحدث عنها.

كما أكد الجويني ترشيح الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» طاقماً قطرياً للمشاركة في إدارة مباريات كأس العالم للأندية 2019 التي ستقام في قطر وهي إحدى نسحتين ستضيفهما الدوحة بناء على قرار الفيفا.. حيث يضم الطاقم عبدالرحمن الجاسم وطالب سالم وسعود أحمد.

وأوضح الجويني أن هناك معايير محددة للترشيح، أهمها أن يقضي الحكم ثلاث سنوات على الأقل في سلك التحكيم ويكون مشاركاً فاعلاً في إدارة المباريات، حيث يؤخذ بعين الاعتبار بشكل كبير مردود الحكام في المواسم الأخيرة، خلافاً إلى المستوى البدني واللغة الإنجليزية والمشاركة في المعسكرات المختلفة، وهذا بالطبع يقدم على شكل مستندات تدعم ترشيح الحكام للقائمة الدولية.

 

التحكيم جيد.. والانتقادات في «السوشيال ميديا»

وصف ناجي الجويني التحكيم في النسخة الحالية من دوري نجوم QNB بالجيد عطفاً على المستويات الجيدة التي يقدمها الحكام خلال إدارتهم للمنافسات، مشيراً إلى أنه وبغض النظر عن الانتقادات التي تم توجيهها لتقنية حكام الفيديو المساعد «VAR»، فإن المستوى العام للتحكيم مرضٍ بشكل كبير.

وقال الجويني في هذا الصدد: المستوى كان جيداً في الدوري بغض النظر عن الانتقادات التي تم توجيهها لـ«VAR»، ومنها انتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وأعتقد أن الأمر مرده إلى أن الجماهير تتأثر بنتائج فرقها.

واعترف الجويني في الوقت نفسه بوجود ملاحظات على تقنية حكام الفيديو المساعد VAR»»، لكنه أكد أن الأمور تسير في الطريق الصحيح نحو التغلب على تلك الملاحظات، مشدداً على أهمية توفير العدالة بين جميع الفرق في المنافسة.

 

الحكام المرشحون للقائمة الدولية عام 2020

ضمت القائمة الدولية لعام 2020 التي تم ترشيحها من قبل إدارة التحكيم في الاتحاد القطري لكرة القدم، حكام الساحة: الحكم الدولي خميس محمد المري، الحكم الدولي خميس محمد الكواري، الحكم الدولي عبدالرحمن إبراهيم الجاسم، الحكم الدولي سعود علي العذبة، الحكم الدولي سلمان أحمد فلاحي، الحكم الدولي عبداللـه علي المري، والحكم الدولي محمد أحمد الشمري.. والحكام المساعدين هم: الحكم المساعد الدولي رمزان سعيد الرمزاني، الحكم المساعد الدولي طالب سالم المري، الحكم المساعد الدولي جمعة محمد البورشيد، الحكم المساعد الدولي سعود أحمد المقالح، الحكم المساعد الدولي يوسف عارف الشمري، الحكم المساعد الدولي محمد جابر ظرمان، الحكم المساعد الدولي زاهي سنيد الشمري، الحكم المساعد خالد عايد خلف «جديد»، الحكم المساعد فيصل عيد الشمري «جديد».. أما على مستوى الصالات فضمت القائمة الحكم الدولي فيصل عبدالـله العبداللـه.

التعليقات

مقالات
السابق التالي