استاد الدوحة
كاريكاتير

ثالث الندوات التي ينظمها الاتحاد الدولي في الدوحة.. هاني بلان يفتتح ورشة الفيفا لحكمات مونديال فرنسا 2019

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 3 شهر
  • Tue 13 February 2018
  • 9:50 AM
  • eye k

افتتحت امس في فندق الإنتركونتيننتال الدوحة ورشة الفيفا لحكمات نهائيات كأس العالم التي ستقام في فرنسا العام المقبل 2019 وذلك بمشاركة 33 حكمة ساحة وهي ثالث الندوات التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم في قطر بعد ندوة خبراء التطوير الفني التي اقيمت خلال الفترة من 30 يناير وحتى الثاني من فبراير الجاري وندوة الحكام المختارين لبطولة كأس العالم 2018 في روسيا والتي اقيمت خلال الفترة من 5 الى 9 فبراير.. على ان يكون الختام بندوة محاضري الحكام التي تقام من 19 الى 23 فبراير ايضا.

وحضر حفل افتتاح ندوة الحكمات التي تستمر حتى السادس عشر من الشهر الجاري هاني بلان نائب رئيس لجنة الحكام في الفيفا وماسيمو بوساكا مدير ادارة التحكيم في الفيفا وكاري سيتز المديرة المسؤولة عن ادارة التحكيم في الفيفا وناجي الجويني المدير التنفيذي لإدارة التحكيم في الاتحاد القطري لكرة القدم.

 

هاني بلان: الندوات تظهر التزام الفيفا تجاه تطوير كرة القدم

أكد هاني بلان نائب رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم سعادته بإقامة ورشة العمل الخاصة بحكمات مونديال فرنسا في الدوحة والتي تضم 33 حكمة يمثلن القارات الست يقمن بإدارة اكبر حدث كروي على مستوى العالم، مبديا ثقته بأن الورشة ستعود بفوائد جمة على الحكمات المشاركات خصوصا ان الورشة ستتوافر على الاختبارات الطبية والبدنية واللياقية بالإضافة الى التحاليل النظرية والعملية تحضيراً لبطولة كأس العالم للسيدات.

وقال بلان: اقامة مثل هذه الندوات يظهر التزام الفيفا بلعب دور مهم في العالم ومساهمتها بطريقة ايجابية في تطوير اللعبة واداء الحكام.. ولاشك ان الحكمات سيستفدن من الجلسات المختلفة للندوة ويتسنى لهن فرصة مناقشة آخر التوجهات واحدث البرامج في التحكيم.. وتشمل الاختبارات تحليل الاداء في المباريات واللياقة والقوانين.. وللمرة الأولى خلال كأس العالم للسيدات سوف يعلن الفيفا طاقما من ثلاث حكمات وهذا ما يتيح لهن الانسجام كفريق.

واضاف بلان: ستشكل الفترة الحالية فرصة للحكمات المرشحات لإقناع لجنة الحكام بالفيفا بقدراتهن قبل ان تحصل التعيينات الاخيرة لكأس العالم 2019 بفرنسا والتي سيتم اعلانها قبل انطلاق البطولة.

وحول تزامن الندوة مع اليوم الرياضي في قطر، قال بلان: تخصيص دولة قطر يوما للرياضة يؤكد القناعة الكبيرة لدى دولة قطر بقيمة الرياضة ودورها البارز في تنمية الشعوب.. الرياضة وكرة القدم تحظى بأهمية بالغة في قطر وبالتالي فإن الريادة والعالمية التي وصلت اليها الرياضة القطرية امر لم يأت بالصدفة.. واتمنى من جميع المشاركين في الندوة ان يجدوا المتسع من الوقت للمشاركة في الانشطة الخاصة باليوم الرياضي للدولة والاستمتاع بالاجواء الاحتفالية بهذا اليوم.

 

ناجي الجويني: حكم مساعد قطري في مونديال روسيا

أكد ناجي الجويني أن هناك فرصة لحكم قطري مساعد للتواجد في القائمة النهائية للحكام الذين سيديرون نهائيات كأس العالم في روسيا 2018.. مشيرا الى ان الأمر سيتم حسمه قريبا.

واشاد ناجي الجويني بثقة الفيفا في القدرات القطرية وهو ما يؤكد تنظيمه لاهم الدورات حاليا في قطر وهو ما يجعل أعين كل العالم على قطر عطفا على استضافتها ثلاث ندوات الى الآن وهي ندوة المحاضرين ثم ندوة حكام مونديال روسيا 2018 والان حكمات مونديال فرنسا للسيدات وبعدها ندوة المدراء الفنيين ما يجعل الأنظار شاخصة دائما على قطر.

وقال الجويني: كلجنة حكام في قطر نستفيد كثيرا من مثل هذه الندوات التي تخص الحكام والحكمات تحديدا لانها تعطينا الفرصة للتطور والحصول على احدث التقنيات لاعداد الحكام ويكفي ان حكمات كرة القدم حاليا يمثلن 40 % من الحكام على مستوى العالم.

 

 ماسيمو بوساكا: يجب على الحكمات تحقيق أقصى استفادة ممكنة

أكد ماسيمو بوساكا مدير ادارة التحكيم في الفيفا على أهمية الدورات التي تقام خلال الفترة الحالية في قطر من خلال مساهمتها في تطوير كل الجوانب المتعلقة باللعبة ومنها التحكيم، مشيدا بالجهود التي بذلها الاتحاد القطري من اجل انجاح تلك الدورات.

وأكد بوساكا ان الدورة الحالية تأتي في إطار إعداد وتحضير الحكام لمناسبة كبيرة اخرى تتمثل بنهائيات كأس العالم في فرنسا العام المقبل، مشيدا بالمستويات التي وصل اليها التحكيم بعد العمل الجيد الذي قامت به الحكمات منذ فترة طويلة مستشهدا بالعمل الذي انجز في نهائيات كأس العالم الاخيرة التي اقيمت في كندا عام 2015.

وقال بوساكا في كلمته بافتتاح الندوة: مهمة التحكيم كبيرة جدا وتحتاج الى إظهار الشغف من اجل تقديم الأفضل على ارض الملعب.. الحكمات المتواجدات هنا من النخبة ولديهن طموح ووصلن الى هذه المرحلة التي يمثلن فيها بلدهن، ويجب ان تكون لديهن اهداف يعملن عليها .

واشار بوسكا الى انه مع إدارة الرجال لمباريات النساء والعكس.. وحتى وجود خليط من الحكام، لأن الجميع يعمل للارتقاء بمستوى التحكيم، ولماذا تكون المباريات حصراً للرجال.

واوضح بوساكا: اقامة الندوات وورش العمل والتدريبات جزء من السعي للتطوير واحياناً قد يحدث ذلك ضغطا على الحكمات والكل يلجأ اليهن لتقرير مسار اللعبة.. المطلوب منا جميعاً العمل باحتراف وان نفهم كرة القدم بعمق.. والمطلوب في ارض الملعب ان نثبت كل جدارتنا وقدراتنا في اتخاذ القرارات المهمة.

 

كاري سيتز: الندوة ستسهم في إعداد حكمات المونديال الفرنسي  

أشادت كاري سيتز المديرة المسؤولة عن ادارة التحكيم بالفيفا بالجهود الكبيرة التي بذلها الاتحاد القطري لكرة القدم من اجل استضافة الندوات الخاصة بالفيفا ومن بينها الورشة الخاصة بحكمات المونديال، معربة عن سعادتها الكبيرة بتواجد الجميع في الندوة التي ستسهم في إعداد الحكمات لنهائيات كأس العالم 2019 بفرنسا.

وأكدت سيتز ان اللاتي تم اختيارهن يعتبرن نخبة الحكمات في العالم، وقد التزمن جميعاً بالعمل خلال الفترة الماضية ليتوجن جهودهن بالتواجد في هذه المرحلة المتقدمة.

وذكّرت سيتز المشاركات بأن امامهن مشوارا طويلا من العمل خلال الفترة المقبلة حتى يثبتن احقيتهن بالتواجد في البطولة الاكبر في كأس العالم.

التعليقات

مقالات
السابق التالي