استاد الدوحة
كاريكاتير

مجلس الأمناء يكشف القوائم النهائية لجوائز الأفضل.. حسن ربيعة: 88% من المصوتين اختاروا المرشحين..والفوارق كانت واضحة

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 2 اسبوع
  • Wed 09 May 2018
  • 10:23 AM
  • eye 235

كشف مجلس أمناء جائزة الاتحاد القطري لكرة القدم عن الأسماء النهائية المعتمدة المرشحة لجوائز الأفضل في الموسم، وضمت قائمة أفضل لاعب كلا من:نام تاي هي «الدحيل» ويوسف المساكني «الدحيل» وتشافي هرنانديز «السد»..اما جائزة أفضل لاعب تحت 23 عاماً فضمت كلاً من: بسام الراوي «الدحيل» والمعز علي «الدحيل» وسالم الهاجري «السد».. وضمت قائمة أفضل مدرب كلاً من: مايكل لاودروب «الريان» وجوزفالدو فيريرا «السد»، وجمال بلماضي «الدحيل».

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده مجلس الامناء أمس ببرج البدع،بعد تسلم وفرز استمارات الترشيح النهائية التي تم ارسالها بعد نهاية دوري نجوم QNB، والتي شارك في تعبئتها مدربو اندية دوري نجوم QNB، ومدرب المنتخب الاول، ومدربالمنتخب الاولمبي، ورؤساء الاجهزة الفنية لفرق دوري النجوم، والجهات الاعلامية، فضلاً عن ممثل لمؤسسة دوري نجوم قطر، وممثل عن الاتحاد القطري للكرة، ورئيس وأعضاء مجلس أمناء الجائزة.

وكشف حسن ربيعة الكواري الامين العام للجائزة انه قد تم ارسال عدد 52 استمارة، قام المجلس بتسلم 43، وبعد عملية الفرز تم اعتماد 42 استمارة، مشيراً الى ان الإعلان عن الفائز الأكثر حصولا على الاصوات في كل جائزة من الجوائز الثلاث سيتم خلال الحفل السنوي الذي تقرر ان يقام يوم الخميس 17 مايو في مركز قطر الوطني للمؤتمرات كي يسبق المباراة النهائية لكأس سمو الامير للمرة الاولى بعدما دأب الحفل في جل السنوات السابقة ان يقام في اليوم الموالي للمباراة النهائية لاغلى الكؤوس.

الجدير ذكره، ان جائزة كرة القدم للجميع وجائزة أفضل طاقم تحكيم سيتم الكشف عن الفائزين خلال مراسم الحفل، مع الإشارة الى أن جائزة منصور مفتاح (الهداف) قد حسمت لصالح لاعب نادي الدحيل يوسف العربي الذي سجل 26 هدفاً.

 

التصويت أنجب المرشحين في القوائم النهائية

أكد حسن ربيعة الكواري الأمين العام لمجلس امناء جائزة الاتحاد القطري لكرة القدم أن المجلس ارتأى هذا الموسم ان يقام حفل الجوائز قبل المباراة النهائية لكأس سمو الامير خصوصا بعدما تم الإعلان عن المرشحين، خلافا الى وجود ارتباطات للاعبي المنتخبات الى جانب إجازات اللاعبين بنهاية الموسم، مشيرا الى ان المجلس طرح فكرة إقامة حفل الجوائز عقب نهاية الدوري او نهاية كأس قطر.

وحول الآلية الجديدة التي تبناها المجلس هذا الموسم بفترتي تصويت، واحدة منتصف الموسم والأخرى في نهاية الموسم، قال حسن ربيعة: هذه الآلية تعتبر الأفضل، ذلك ان للطريقة السابقة بعض السلبيات، منها ان يتم اختيار لاعبين تألقوا في الجولات الأخيرة فقط، وهذه الآلية من شأنها أن تحفز اللاعبين على تقديم الأفضل طوال الموسموليس الاكتفاء بالجولات الأخيرة فقط، لانه سيشعر بأنه متابع، ولذلك سيحرص على تقديم أفضل مستوى له.

وأوضح الكواري ان الذين تم اختيارهم في القوائم النهائية هم الأفضل بأمر المصوتين، مشيرا الى ان الفوارق بينهم وبين الآخرين كانت واضحة وفقا للاصوات، لافتا الى ان الثلاثي المختار لجائزة افضل لاعب تحت 23 عاماً حصلوا على 83% من نسبة الأصوات، أما في جائزة افضل لاعب فقد حصل الثلاثي المختار على 88% من الاصوات والأمر نفسه ينسحب على المدربين الثلاثة الذين حصلوا على نسبة 88% ايضا من الاصوات.

وحول ما إذا كان هناك تضارب بين جائزة الرابطة القطرية للاعبين وجائزة الاتحاد، قال الكواري:لا يوجد أي تضارب، فالرابطة تقدم جائزة التشكيلة المثالية، واما جائزة الاتحاد فهي تقدم للأفضل، وهي جائزة بآلية مختلفة..وأعتقد ان تنسيقا سيتم في المستقبل مع الرابطة.

 

المساكني ونام وتشافي.. صراع على «السوبر ستار»

انحصر صراع «سوبر ستار» الموسم الحالي بين الثلاثي يوسف المساكني نجم الدحيل والمرشح الأوفر حظاً للظفر بالجائزة وزميله الكوري نام تاي هي ومايسترو السد تشافي هرنانديز.

وجود المساكني كان متوقعاً عطفاً على التألق الكبير الذي أظهره طيلة النسخة الحالية من دوري نجوم QNB، خلافا الى الأرقام الاسترشادية التي أدرجتها مؤسسة دوري نجوم قطر باستمارات الترشيح وفقا لإحصائيات نظام بروزون التي وضعت النجم التونسي على رأس القائمة بعدما جمع 91.0 في التقييم إثر تسجيله 25 هدفاً وصناعته لاثني عشر هدفاً ومشاركته في 22 مباراة بمجموع دقائق وصل الى 1935 دقيقة..فيما دخل نام تاي هي القائمة النهائية وفقاً للترشيحات رغم احتلاله المركز السادس في القوائم الاسترشادية بتقييم وصل الى 84.7 هي حصيلة تسجيل 12 هدفاً و6 تمريرات حاسمة وخوض 21 مباراة بمجموع دقائق وصل الى 1781، فيما جاء المايسترو تشافي هرنانديز من بعيد بعدما حل في المركز 14 في القوائم الاسترشادية بتقييم لم يتجاوز 80.4 مسجلا 5 أهداف ومقدماً 7 تمريرات حاسمة خلال 18 مباراة بمجموع دقائق وصل الى 1586.

 

مدربو الثلاثة الكبار يتنافسون على الأفضل

سارت الترشيحات التي تخص جائزة افضل مدرب وفقا لما هو متوقع، حيث تواجد في القائمة النهائية المدربون الثلاثة الذين يشرفون على الإدارة الفنية لثلاثي مقدمة جدول ترتيب دوري نجوم QNB.

جمال بلماضي مدرب الدحيل تواجد في القائمة النهائية بعدما قاد فريقه لتحقيق الثنائية المحلية (الدوري وكأس قطر) وينافس على الثلاثية بوصول فريقه الى نصف نهائي كأس الأمير خلافا الى النتائج المبهرة في النسخة الحالية من دوري ابطال اسيا وتحديدا في دور المجموعات.

كما ان البرتغالي جوزفالدو فيريرا مدرب السد كان من بين المرشحين الثلاثة بعدما حل وصيفا في بطولتي الدوري وكأس قطر ونافس بقوة على اللقبين حتى الرمق الأخير، ناهيك عن النتائج الجيدة في النسخة الحالية من دوري ابطال اسيا بوصول الفريق السداوي الى الدور ثمن النهائي ويبحث عن بلوغ ربع النهائي.

أما المرشح الثالث فهو الدانماركي مايكل لاودروب مدرب الريان الذي تواجد في القائمة النهائية رغم عدم قدرته على اللحاق بالدحيل والسد في مقدمة جدول ترتيب الدوري، حيث رمى فريقه المنديل مبكرا ومجبرا بفوارق النقاط، فيما فشل الرهيب في العبور الى العرض الختامي من بطولة كأس قطر، الى جانب الخروج المخيب من دور المجموعات لدوري أبطال اسيا للمرة الثانية تواليا.

 

المعز والراوي والهاجري..الأفضل تحت 23 عاماً

اختير الثلاثي بسام الراوي «الدحيل» والمعز علي «الدحيل» وسالم الهاجري «السد» ليشكلوا القائمة الثلاثية النهائية للمنافسة على لقب افضل لاعب تحت 23 عاماً هذا الموسم.

تواجد المعز علي كان أمراً متوقعاً عطفا على التوهج الكبير الذي اظهره المهاجم سواء مع فريقه الدحيل او مع المنتخب الوطني في عديد المحافل التي شارك بها مؤخرا، خلافا الى ان الإحصائيات الرقمية وضعت المعز على رأس القائمة الاسترشادية بتقييم وصل 73.3 بعدما سجل 7 أهداف وقدم 10 تمريرات حاسمة وشارك في 16 مباراة، في حين قدم الهاجري موسماً مميزً ايضا رغم احتلاله المركز الخامس في القوائم الاسترشادية جامعاً 67.9.

بسام هشام ظهر بصورة ممتازة هذا الموسم سواء مع الدحيل او مع المنتخب الوطني حيث اختير أفضل لاعب في بطولة الصداقة الودية الدولية التي اقيمت في العراق وتوج العنابي بطلا لها، حيث حصل الراوي على تقييم بلغ 63.7 مشاركا في 16 مباراة مع فريقه الدحيل في بطولة الدوري.

التعليقات

مقالات
السابق التالي