استاد الدوحة
كاريكاتير

الاتحاد يشرح تعديلات لوائح الموسم الجديد خلال ورشة عمل.. تعميم تطبيق الاستعانة بلاعب تحت 23 عاماً على كل البطولات

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 4 شهر
  • Tue 12 June 2018
  • 2:10 AM
  • eye 437

كشف الاتحاد القطري لكرة القدم عن مستجدات لوائح الموسم الجديد 2018 - 2019 وذلك خلال ورشة عمل اقيمت أمس بمقر الاتحاد برئاسة حمد المناعي رئيس لجنة المسابقات وبحضور ممثلين عن اندية الدرجة الأولى (دوري نجوم QNB).

واقتصرت التعديلات على أمور طفيفة جدا تخص لوائح اوضاع وانتقالات اللاعبين ولائحة الانضباط ولائحة دوري نجومQNB ولائحة دوري قطرغاز تحت 23 عاما ولائحة دوري الدرجة الثانية، حيث سيصار الى عقد ورشة خاصة بأندية الدرجة الثانية لوضعها بصورة المستجدات التي طرأت على لوائح دوري المظاليم على ان تعقد الورشة في وقت لاحق قبيل انطلاقة منافسات الدوري..فيما ظلت أغلب البنود المعمول بها في الموسم المنتهي سائرة في ظل بحث الاتحاد عن الاستقرار في اللوائح من أجل صالح الكرة القطرية سيما أن القوانين والتعليمات ظلت تخضع خلال السنوات الأخيرة لعمليات تنقيح كي تتناسب مع متطلبات الكرة القطرية وتخدم تطويرها.

 

حمد المناعي: استقرار اللوائح يصب في صالح الأندية ويخدم تطوير اللعبة

أكد حمد المناعي رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد القطري لكرة القدم أن الاتحاد بحث عن الاسقرار في اللوائح والتعليمات من خلال الإبقاء على الخطوط العريضة للتعليمات المعمول بها، الأمر الذي يخدم الاندية ويخدم تطوير اللعبة من خلال الوصول الى صيغ مثالية تتناسب مع متطلبات الكرة القطرية، لافتا الى ان التعديلات التي ادخلها الاتحاد على كافة اللوائح كانت في اضيق الحدود وتتعلق بأمور تنظيمية.

وأوضح المناعي ان تبني تعميم تطبيق وجوب الاستعانة بلاعب من قائمة فريق تحت 23 عاماً في الفريق الأول كلاعب اساسي كي يتم اعتمادها في كافة المسابقات (كأس السوبر، دوري نجومQNB،كأس قطر، كأس الأمير والمباراة الفاصلة) بعدما كانت تطبق في مسابقي الدوري وكأس قطر فقط.. جاء بعد الجدوى التي وجدها الاتحاد من مسألة مشاركة اللاعب في المباريات، مؤكدا أن الخطوة عادت بفوائد كبيرة على اللاعبين وعلى المنتخبات الوطنية، الأمر الذي ارتأى عقبه الاتحاد تعميمها على كل البطولات، واستشهد المناعي بالمنافسة الكبيرة التي وجدتها جائزة افضل لاعب تحت 23 عاما في الموسم الماضي كدليل على الإضافة التي حققها توجه إشراك لاعب تحت 23 عاما في الفريق الأول.

كما تطرق المناعي للحديث عن بعض المستجدات الأخرى في اللوائح، منها مسألة عدد اللاعبين المقيمين وعدد اللاعبين المسموح بالاستعانة بهم من قائمة فريق تحت 23 عاما وعددهم خمسة وكذلك عدد اللاعبين المسموح بإعارتهم او استعارتهم (خمسة لاعبين) على ان تنتهي فترات الإعارة خلال فترات التسجيل والانتقال بنهاية الموسم وليس خلال الموسم او خلال الفترات غير المسموح بها بقيد وتسجيل اللاعبين.

 

تعميم مشاركة اللاعب تحت 23 عاماً

عمم الاتحاد القطري لكرة القدم تطبيق الفقرة الأولى من المادة 15 من لوائح وتعليمات دوري نجوم QNB للموسم المنتهي 2017 - 2018 والتي تقضي بوجوب مشاركة لاعب واحد على الأقل من قائمة فريق تحت 23 عاماً كلاعب أساسي في صفوف الفريق الاول بقائمة المباريات على كافة البطولات الرسمية المدرجة على أجندة الاتحاد وهي تحديداً (كأس السوبر، كأس قطر، كأس الأمير، المباراة الفاصلة)، في حين كان القرار مطبقا في الموسم المنتهي على مسابقتي دوري نجومQNB وكأس قطر، حيث ارتأى الاتحاد التعميم بعدما وجد جدوى التطبيق وثماره التي عادت بالكثير من الفوائد على اللاعبين والمنتخبات الوطنية.

كما أقر الاتحاد تطبيق الاستعانة بلاعب من قائمة فريق تحت 23 عاماً في الدرجة الثانية (دوري الدرجة الثانية، كأس الدرجة الثانية، كأس الأمير والمباراة الفاصلة) ايضا.

 

ستة مقيمين في الدرجة الأولى وخمسة في الثانية

سمح الاتحاد القطري لكرة القدم للأندية بتسجيل ستة لاعبين مقيمين في صفوف الفريق الأول وتحت 23 عاماً كما هو معمول به في تعليمات الموسم المنتهي على ان يتواصل العمل ببند السماح بمشاركة خمسة لاعبين فقط في الملعب، فيما يسمح بمشاركة خمسة لاعبين مقيمين من مواليد قطر في قائمة الفريق بدوري الدرجة الثانية بجميع المسابقات التي تشارك بها اندية الدرجة الثانية بما في ذلك منافسات كأس الامير.

كما سمح الاتحاد بالاستعانة بخمسة لاعبين من قائمة الفريق الأول في دوري قطر غازليغ تحت 23 عاماً في الموسم الجديد بدلا من الاستعانة بثلاثة لاعبين في لوائح الموسم المنتهي والاستعانةبلاعبين من فئة 19 و17 للمشاركة في مباريات دوري تحت 23 سنة على ان تتم مراعاة فترات الراحة المنصوص عليها في لوائح دوري نجوم QNB بين مباريات الفئات المختلفة الدرجة الأولى.

 

الإعارة..وترحيل العقوبات بين البطولات والمواسم

شدد الاتحاد القطري لكرة القدم على السماح للأندية بإعارة او استعارة خمسة لاعبين خلال الموسم الجديد وبذات النظام الذي عًمل به في الموسم المنتهي، لكن شريطة انتهاء الإعارة مع انتهاء فترتي الانتقال المدرجتين على أجندة الاتحاد (الصيفية والشتوية)..مع الإشارة الى ان الإعارات المدرجة ضمن المشروع الاوروبي لا تحسب ضمن إعارات النادي الخمس.

كما أدخل الاتحاد تعديلا على المادة 15 الفقرة الخامسة التي تخص تنفيذ الإيقاف التلقائي..حيث نصت الإضافة الجديدة على ترحيل الإيقافات الفنية والانضباطية من مسابقة الى أخرى ومن موسم الى آخر.. أي أن اللاعب الذي لا ينفذ عقوبة الإيقاف بسبب انتهاء المسابقة او انتهاء الموسم، ستطبق العقوبة في المباراة الرسمية التالية في الفئة او المسابقة التي يكون اللاعب مؤهلا للمشاركة فيها بصرف النظر عن الموسم.

 

عدم تبديل القائمة النهائية بعد تقديمها

قرر الاتحاد القطري لكرة القدم إضافة الفقرة «د» الى المادة 12 والتي تقول نصاً: لا يمكن إضافة أي لاعب بعد الانتهاء من تقديم القائمة النهائية باستثناء حارس المرمى.

وتوضح الفقرة الجديدة عدم وجوب إجراء أي تعديلات على القائمة النهائية التي يتم تقديمها رسميا لمسؤولي الاتحاد قبيل ساعة من موعد المباراة، باستثناء حارس المرمى في حال تعرضه للإصابة، أي أن أي تغيير قد يحصل بعد تقديم القائمة النهائية سيكون من داخل قائمة الـ18 لاعبا النهائية فقط دون إمكانية الاستعانة بباقي اللاعبين باستثناء حارس المرمى.

كما تمت إضافة جملة الى المادة 52 الفقرة الأولى والتي تخص عقوبات الفرق وتتعلق بتعرض الفريق للعقوبة في حال عدم إدخال قائمة بداية المباراة في النظام الإلكتروني.

التعليقات

مقالات
السابق التالي