استاد الدوحة
كاريكاتير

بعد التعاقد معه رسمياً لتدريب المنتخب الجزائري.. هل يعود بلماضي لقطر من بوابة 2022 ؟

المصدر: نزار عجيب

img
  • قبل 5 شهر
  • Fri 03 August 2018
  • 10:12 AM
  • eye 458

بات جمال بلماضي مدرباً رسميا للمنتخب الجزائري بعد ثماني سنوات امضاها مع الكرة القطرية مدربا للدحيل والعنابي الاول حقق فيها عديد البطولات والانجازات , لينتقل بلماضي الى تجربة جديدة على أمل ان يعود الى قطر من بوابة كاس العالم 2022 التي تعتبر الهدف الاساسي للمدرب مع منتخب بلاده الجزائر حيث سيتولى الاشراف على مشروع تحضير منتخب الخضر لاجل بلوغ نهائيات كاس العالم المقبلة .

وخلال مسيرته ومشواره مع الكرة القطرية حقق بلماضي 9 بطولات مختلفة وهي دوري النجوم مع الدحيل اربع مرات وكاس قطر مرتين وكاس الامير مرة واحدة , كما فاز مع المنتخب القطري ببطولة غرب اسيا وكاس الخليج .

 

موسم اول حافل بالنتائج

 

عندما تولى جمال بلماضي تدريب الدحيل (لخويا سابقا) في موسم 2010-2011 كان الهدف صناعة فريق قوي  يولد من البداية ليكون بطلا، ويرفع شعار المنافسة فقط على الألقاب والوصول لمنصات التتويج , ووقع الاختيارعلى المدرب الشاب الذي استلم المهمة وفي اول موسم له حصل على لقب الدوري في انجاز مذهل.

وحسم الفريق لقب الدوري على حساب الغرافة بحصوله على 48 نقطة في المركز الأول، بفارق 5 نقاط كاملة عن الوصيف، ولعب 22 مباراة فاز خلالها في 15 وتعادل في 3 وخسر في 4 ،فيما سجل لاعبوه 40 هدفا ودخل مرماهم 17 .

وكان لتألق الساحر الإيفواري الصغير بكاري كونيه الذي سجل وحده 10 أهداف دورا كبيرا في تتويج الفريق باللقب ،حيث قدم اللاعب مستوى مميزاً للغاية أنسى الجميع تجربته غير الناجحة قبلها مع الغرافة، وأثبت حسن ظن المدرب جمال بلماضي به وبإمكانياته .

 

موسم ثانٍ وتاكيد الافضلية

 

وفي الموسم الثاني 2011 / 2012 استمرت مسيرة النجاح فتوج الفريق بلقب الدوري  أيضا بعد موسم مميز حصد خلاله اللقب بفارق نقطتين عن الجيش الوصيف حيث حصد 43 نقطة من الفوز في 12 مباراة والتعادل في 7مواجهات وخسر في 3 فقط بينما سجل 36 هدفا ودخل مرماه 16 هدفا . وشهد هذا الموسم الظهور الأول للمحترف الكوري الجنوبي (نام تي هي) الملقب بميسي آسيا والذي نجحت عين بلماضي الخبيرة في ضمه للنادي من فالنسيان بعدما تابعه عندما كان عمره 16 سنة .

وفي الموسم الثالث خسر الدحيل لقب الدوري لمصلحة السد ليخرج بلماضي من تدريب الفريق ويتولى المهمة البلجيكي اريك جيرتس , وتحول بلماضي بعد ذلك لتدريب المنتخب القطري الرديف الذي كان يستعد لخوض بطولة غرب اسيا في الدوحة .

 

غرب اسيا بالدوحة وكاس الخليج

 

خلال فترة قصيرة تولى فيها تدريب المنتخب القطري الرديف نجح بلماضي في قيادته للفوز ببطولة غرب اسيا التي اقيمت في الدوحة بعد الفوز في النهائي على المنتخب الاردني , وحقق المنتخب مع المدرب نتائج مميزة وارقاما جيدة حيث شهدت تلك البطولة الظهور الاول لبعض اللاعبين امثال خوخي بوعلام وكريم بوضياف وغيرهم .

بعد بطولة غرب اسيا انتقل بلماضي لتدريب العنابي الاول والذي كان يستعد للمشاركة في كاس الخليج بالرياض وكاس اسيا في استراليا , ومع العنابي الاول استطاع بلماضي تحقيق لقب كاس الخليج بالفوز على السعودية المستضيفة في النهائي بهدفين لهدف .

 

الفترة الثانية مع الدحيل

 

بعد كاس اسيا 2015 في استراليا تم الانفصال بين بلماضي والاتحاد القطري لكرة القدم ليعود المدرب من جديد الى نادي الدحيل ليتولى المهمة اعتبارا من موسم 2016-2017 , في فترة ثانية حقق فيها المدرب التتويج بلقب الدوري وذلك للمرة الثالثة .

وشهد الموسم الماضي 2017-2018 قمة النجاح للمدرب الجزائري الذي استطاع ان يقود الدحيل للفوز بثلاثة القاب وهي الدوري وكاس قطر وكاس الامير دون اي خسارة , كما وصل مع الفريق الى ربع نهائي دوري ابطال اسيا دون اي خسارة ايضا في انجاز تاريخي وغير مسبوق , ليحطم مع الدحيل ارقاما قياسية قد يصعب تكرارها في السنوات القادمة .

وتوج المدرب مسيرته بتولي تدريب المنتخب الجزائري الذي يسعى لقيادته لتحقيق هدف الوصول الى نهائيات كاس العالم المقبلة في قطر فهل تكون عودة المدرب للملاعب القطرية من بوابة 2022 ؟

 

ارقام بلماضي

دوري النجوم

4

كاس قطر

2

كاس الامير

1

كاس السوبر

1

بطولة غرب اسيا

1

كاس الخليج

1

التعليقات

مقالات
السابق التالي