استاد الدوحة
كاريكاتير

"السامبو" لأول مرة في أسباير زون خلال فعاليات اليوم الرياضي

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 6 شهر
  • Sun 10 February 2019
  • 7:41 PM
  • eye 339

تعلم فنون الدفاع عن النفس بدون سلاح على الطريقة الروسية

 

كما اعتادت في كل عام، تشهد مؤسسة أسباير زون يوم الثلاثاء خروج رياضة جديدة في دولة قطر من رحم اليوم الرياضي للدولة لتشق طريقها نحو الشعبية.

هذا العام وقع الاختيار على رياضة "السامبو" وهي رياضة حديثة نسبيًا وقد طورها الجيش الروسى عام 1920 لتطوير قدراته على القتال القريب، وهو فن من فنون الاشتباك، وهي لعبة مشهورة في روسيا يمارسها الجنود الروس ضمن تدريباتهم للدفاع عن النفس.

والكلمة في الأصل مشتقة من بدايات كلمات تعني بالروسية "الدفاع عن النفس بدون سلاح" وتعود جذورها إلى مزيج من الجودو الياباني والمصارعة الحرة، والمصارعة الكازاخستانية، والمصارعة الأوزباكستانية والمنغولية والأرمينية والأذربيجانية، ومن أشهر ممارسيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتن.

ويأتي تقديم تلك اللعبة إلى دولة قطر في إطار أصداء العام الثقافي قطر – روسيا 2018 وتحتضنها أسباير زون الشراكة مع الاتحاد الدولي للسامبو. 

وعلى صعيد متصل، قال سعادة السيد فهد بن محمد العطية، سفير دولة قطر لدى موسكو: إننا سعداء بامتداد أصداء العام الثقافي قطر روسيا 2018 من خلال تنظيم المزيد من الأنشطة الإضافية في عام 2019 وتقديم رياضة السامبو للمجتمع القطري للمرة الأولى، وهي في حد ذاتها مبادرة متميزة وفرصة سانحة للتبادل الثقافي، والاحتفاء بالرياضة في عيدها السنوي في قطر، والاطلاع على الثراء الثقافي والرياضي في المشهد الروسي".

من جهته قال السيد عبد الله ناصر الهاجري، رئيس اللجنة المنظمة لفعاليات اليوم الرياضي في مؤسسة أسباير زون: "إن مؤسسة أسباير زون تعد المنصة المثالية لتعريف مختلف أبناء المجتمع بالرياضات الجديدة، ولطالما كان اليوم الرياضي مناسبة لانطلاق العديد من الرياضات كالرغبي وكرة القدم الأمريكية ورياضات الدفاع عن النفس كالكندو الياباني، وهذا العام نقدم رياضة السامبو من روسيا إلى قطر، لتجمع مؤسسة أسباير زون بذلك بين رياضات الشرق والغرب في فرصة للتعرف على ثقافات البلدان المختلفة ورياضاتها المفضلة، ونحن سعداء حقا بالتعاون مع  الجانب الروسي في تقديم تلك الرياضة للآلاف من عشاق الرياضة من الأفراد والعائلات من زوار أسباير زون خلال اليوم الرياضي للدولة".

وسيتألف برنامج عروض السامبو في أسباير يوم الثلاثاء من دروس تعليمية وورش عمل يقدمها سبعة من الخبراء المحترفين في تلك الرياضة والتي تضم في فنياتها العديد من الفنون القتالية المختلفة.

كما ستشهد فعالية السامبو ورش عمل تفاعلية حيث سيقوم المدربون بتقديم أساليب الدفاع عن النفس وشرح تفردها وسيكون بمقدور زوار أسباير زون المشاركة في مختلف الفعاليات المصاحبة لها ومن بينها الفعاليات المخصصة للأطفال والدخول في فرصة للفوز بجوائز قيمة.

وتتيح المؤسسة لجميع أفراد المجتمع كافة تفاصيل الفعاليات المقدمة خلال اليوم الرياضي عبر تطبيق الهواتف الذكية "الحياة في أسباير" أو زيارة صفحة الأنشطة والفعاليات بموقع الحياة في أسباير www.lifeinaspire.qa/NSD ، أو متابعة الحسابات المختلفة للمؤسسة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتدعو مؤسسة أسباير زون المجتمع في قطر بكافة أطيافه للمشاركة في الاحتفال باليوم الرياضي والاستمتاع بما تقدمه المؤسسة من خدمات رياضية متكاملة تجعل من الرياضة وممارسة النشاط البدني متعة لا مثيل لها.

الجدير بالذكر أن فعاليات اليوم الرياضي في مؤسسة أسباير زون تأتي هذا العام برعاية: قطر غاز وأيديال سولوشنز (الرعاة الرئيسيون)، وشركاء الحدث: شركة قطر للإضافات البترولية المحدودة (كفاك)، وأيديال سوليوشنز ، وكيدزانيا الدوحة، وأسيل، ومجموعة علي بن علي القابضة، و شركة بلدنا.

التعليقات

مقالات
السابق التالي