استاد الدوحة
كاريكاتير

الاتحاد القطري واللجنة العليا يعلنان عن تفاصيل الجانب التنظيمي .. كل الجهود من أجل ختام مبهر لأغلى الكؤوس

المصدر: عبدالعزيز أبوحمر

img
  • قبل 2 شهر
  • Tue 14 May 2019
  • 10:37 AM
  • eye 206

الغانم: 3 مسارات رئيسية إلى استاد الوكرة المونديالي ونحن في خدمة الجماهير

 

أعلن كل من الاتحاد القطري لكرة القدم، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، عن استضافة استاد الوكرة المونديالي لنهائي كأس الأمير 2019، وذلك يوم الخميس 16 مايو الجاري، وعن الجوانب التشغيلية للمباراة النهائية لكأس الأمير.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي أقيم أمس الاثنين في برج البدع بحضور خالد النعمة المتحدث باسم اللجنة العليا والرائد عبدالـله الغانم المتحدث باسم اللجنة الأمنية وخالد الكواري مدير إدارة التسويق بالاتحاد القطري لكرة القدم.

وقبل إطلاق صافرة بداية المباراة في تمام الساعة 10:30 مساءً بتشريف سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حفظه الله ورعاه، من المقرر تنظيم عدد من الفعاليات لإثراء تجربة الجمهور بهذه المناسبة الغالية.

ويعد استاد الوكرة أول الاستادات التي يجري تشييدها بالكامل لاستضافة منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، وثاني استادات المونديال جاهزية بعد تطوير استاد خليفة الدولي الذي افتتح عام 2017. وتبلغ الطاقة الاستيعابية لاستاد الوكرة 40 ألف مقعد، ويستضيف مباريات في البطولة حتى الدور ربع النهائي. 

وستشهد المباراة النهائية لبطولة كأس الأمير منافسة قوية بين نادي السد ونادي الدحيل. ويعد استاد الوكرة أول الاستادات التي يجري تشييدها بالكامل لاستضافة منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، وثاني استادات المونديال جاهزية بعد تطوير استاد خليفة الدولي الذي افتتح عام 2017.

وسيستضيف الاستاد، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 40 ألف مقعد، نهائي كأس الأمير 2019 الذي سيشهد منافسة قوية بين نادي السد ونادي الدحيل.

 

النعمة: ندعو الجماهير للحضور مبكراً.. وأماكن لصلاة العشاء والتراويح

قال خالد النعمة، المتحدث باسم اللجنة العليا للمشاريع والإرث، إن الجميع يملؤه الحماس، خاصة أن نهائي كأس سمو الأمير المفدى يعتبر عرساً كروياً في دولة قطر والمنطقة، داعياً الجماهير من حاملي التذاكر إلى التوجه مبكراً إلى الملعب، حيث ستفتح البوابات للجماهير عند الساعة السابعة والنصف يوم الخميس المقبل وستفتح في نفس الوقت منطقة الجماهير وستغلق أثناء المباراة وسيعاد افتتاحها بعد المباراة.

وأوضح النعمة: هناك 3 مناطق مختلفة لصلاة العشاء والتراويح في محيط الاستاد وقريبة جداً من كافة مواقف السيارات وهناك وسائل متعددة للوصول إلى الملعب، السيارات الخاصة لحملة التذاكر ومحطة المترو التي تم افتتاحها وتجربتها الأسبوع الماضي، والحافلات الترددية أو الحافلات التي ستخدم الجمهور القادم من محطة المترو، علاوة على سيارات الأجرة.

وقال المتحدث باسم اللجنة العليا للمشاريع والإرث: الحدث الأساسي الخميس هو نهائي كأس سمو الأمير المفدى وهو بطولة بحد ذاتها، وسيكون افتتاح استاد الوكرة في سياق النهائي الكبير لكأس الأمير كما فعلنا سابقاً في 2017 في استاد خليفة الدولي، ونحن سنجرب في نهائي كأس الأمير بين السد والدحيل بعض الجوانب التشغيلية المتعلقة بالمباراة وإدارة الجماهير وغيرها من الأمور في تجربة جديدة في ملعب جديد.

وناشد النعمة الجماهير باستخدام «الأبس» الخاص بكأس الأمير لتسهيل التعرف عبر الباركود على مقعدهم من خلال التذكرة الذكية وكذلك الطرق المؤدية للملعب وأي تعليمات أخرى، مشيراً إلى أن المباراة ستشهد لأول مرة توفير خدمة الواي فاي مجاناً للجماهير، ونحن واثقون من امتلاء الملعب عن آخره بـ40 ألف متفرج، حيث تم بيع معظم التذاكر ولم يتبق إلا عدد بسيط من التذاكر سيتم طرحه، مشدداً على أن التذاكر التي تم حجزها عبر الموقع الإلكتروني هي عبارة عن «إيصال» وعلى حامل هذا الإيصال استلام التذكرة الأصلية من نقاط البيع المنتشرة.

 

الرائد عبداللـه الغانم: الدوحة السريع – الدائري السادس – رأس بوعبود

أوضح الرائد عبدالـله الغانم أن هناك 3 مسارات رئيسية للوصول بالسيارة الخاصة إلى استاد الوكرة المونديالي الجديد وهي: طريق الدوحة السريع، الطريق الدائري السادس، أو طريق رأس بوعبود.. وكل تذكرة لها مكان معين في مواقف السيارات وموضح من اللون، ويعتمد على طريقة الانطلاق بطبيعة الحال، فلو كانت التذكرة من الفئة الأولى أو الثانية فننصح بأن يسلك حامل التذكرة طريق الدوحة السريع أو الطريق الدائري السادس، ولو كانت التذكرة من الفئتين الثالثة والرابعة فننصح بأن تسلك طريق راس بوعبود أو طريق المطار، وفي كل الحالات رجاء تحميل الأبليكشن حيث سيوضح التعليمات والطرق.

وقال الغانم: نتمنى من الجماهير التعاون مع رجال الأمن، ونحن في خدمتهم في نهائي كأس الأمير قبل وأثناء وبعد المباراة حتى يصل الجميع آمناً بإذن الله إلى بيته.

 

الكواري: التذاكر اقتربت من النفاد

فى كلمته حول حفل التدشين، قال خالد مبارك الكواري، مدير إدارة التسويق والاتصال في الاتحاد القطري لكرة القدم: «يسعدنا في الاتحاد القطري لكرة القدم اقتراب موعد نهائي أغلى الكؤوس. ونهنئ فريقي السد والدحيل تأهلهما لنهائي كأس الأمير بعد خوض مباريات تنافسية قوية. ستكون لحظةً مميزة ومشوقة عندما يتواجه الفريقان على أرض استاد الوكرة الذي سيستقطب أنظار العالم عند استضافته مباريات بطولة قطر 2022». 

وأوضح الكواري أن هناك إقبالاً هائلاً على التذاكر وأن 95 % من هذه التذاكر قد نفدت وبالتالي فإن تذاكر النهائي الغالي قد أوشكت بالفعل على النفاد.

 

حقائق وأرقام حول استاد الوكرة المونديالي

الطاقة الاستيعابية خلال البطولة: 40 ألف مشجع.

المسافة من مركز مدينة الدوحة للاستاد: 23 كلم.

التصميم: استاد الوكرة من تصميم المهندسة العراقية البريطانية الراحلة زها حديد وشركة إيكوم. ويستوحي تصميمه من القوارب التقليدية التي استخدمها أهل قطر في الإبحار بحثاً عن اللؤلؤ. كما يتزين سقف الملعب باللون الأبيض المستلهم من أشرعة القوارب التقليدية التي ترمز إلى تاريخ مدينة الوكرة الساحلية وتجسد ارتباط أهلها بالبحر. وتضمن تقنية التبريد المتطورة والسقف القابل للطيّ الاستفادة من الاستاد على مدار العام.

استضافة الاستاد لمباريات البطولة: سيستضيف الاستاد مباريات المونديال من دور المجموعات حتى الدور ربع النهائي.

الإرث: بعد انتهاء البطولة، سيكون الاستاد مقراً لنادي الوكرة الرياضي. وبفضل مقاعده القابلة للفك، سيخفض عدد المقاعد إلى 20 ألف مقعد عقب انتهاء منافسات البطولة، وسيتم التبرّع بمقاعد المدرجات العلوية من الاستاد لتطوير مشاريع البنى التحتية الرياضية في دول مختلفة حول العالم.

مرافق المنطقة المحيطة بالاستاد: تضم المنطقة المحيطة باستاد الوكرة العديد من المرافق الرياضية، منها مضمار للجري وآخر للدراجات، ومساحات مخصصة لركوب الخيل، وساحات خضراء، إضافة لسوق ومرافق مجتمعية متعددة، من بينها مسجد ومدرسة.

موعد مراسم تدشين الاستاد: يستضيف الاستاد نهائي بطولة كأس الأمير 2019 في 16 مايو الجاري.

المقاول الرئيسي: تحالف يضم مدماك، وسيكسكو، وبور قطر.

مدير المشروع: شركة كي إي أو إنترناشيونال كونسلتنتس.

دعم الاقتصاد الوطني: شارك عدد من الشركات القطرية في تنفيذ مشروع استاد الوكرة، من بينها مدماك، وسيكسكو، وبور قطر، وكوستال التي صنّعت مقاعد مدرجات الاستاد، وشركة صلب التي صنعت الفولاذ المستخدم في الاستاد. وقد أسهم ما يزيد على 50 % من الاستثمارات المخصصة لبناء الاستاد في دعم الاقتصاد القطري.

تقنية التبريد: يستخدم استاد الوكرة تقنية تبريد مبتكرة من تصميم وتنفيذ خبراء قطريين.

سيعمل نظام تكييف الهواء في الاستاد على تبريد منطقة مدرجات المشجعين لدرجة حرارة تصل إلى 18 درجة مئوية تقريباً عبر مخارج هواء موجودة تحت المقاعد للسماح بتدفق الهواء بسرعات منخفضة. وعلاوة على ذلك، ستستخدم أكثر من 100 وحدة تهوية موزعة بين المدرجات العلوية والسفلية لتبريد أرض الاستاد. ويأتي مصدر تبريد الهواء في نظام تكييف الهواء في أرضية لاستاد من المياه المبرّدة التي يوفرها نظام تبريد المناطق. وتبلغ السرعة القصوى لتدفق الهواء في مدرجات المشجعين 1 متر/ الثانية.

ويحتوي نظام تبريد أرضية الملعب على ثماني وحدات لمعالجة أو مناولة الهواء، أربع منها في الجانب الشرقي، وأربع في الغربي. وتتصل كل الوحدات بوحدة دفع هوائي ممتدة أسفل مقاعد المشجعين. وتغذي هذه الوحدة عدداً من الفوهات توزع الهواء في أرجاء الاستاد. وستبلغ درجة الحرارة الدنيا لأرضية الاستاد 20 درجة مئوية، كما ستكون السرعة القصوى لتدفق الهواء في أرض الاستاد 10 متر/ الثانية.

النقل: يسهل الوصول لاستاد الوكرة عبر شبكة من الطرق الجديدة السريعة التي تتيح لسكان قطر وزائريها سهولة التنقل من وإلى مدينتي الوكرة والدوحة. ويخدم الاستاد محطة الوكرة الواقعة ضمن نطاق الخط الأحمر لمترو الدوحة. وتبعد المحطة، التي تضم حافلات لنقل الركاب في أيام مباريات المونديال، 4.5 كلم عن الاستاد. وتزود المنطقة بمحطات انتظار الباصات، وشبكة مضامير دراجات متصلة، ومسارات آمنة للمشاة.

 الاستدامة: نجح استاد الوكرة في الحصول على ثلاث شهادات في مجال الاستدامة:

  • شهادة برنامج نظام تقييم الاستدامة العالمي «جي ساس» في التصميم والبناء من فئة الأربع نجوم للتصميم المستدام.

  • شهادة إدارة عملية البناء من برنامج نظام تقييم الاستدامة العالمي «جي ساس» من الفئة «أ» تقديراً لمساعي المشروع في حماية البيئة خلال عملية البناء.

  • شهادة كفاءة الطاقة الموسمية لمركز الطاقة في الاستاد.

عشب أرضية الاستاد: زُرع العشب المستخدم في أرضية استاد الوكرة في مزرعة الوكرة للعشب، وقد سجل الاستاد في مارس الماضي رقماً قياسياً في عملية مد عشب الأرضية خلال فترة زمنية لم تتجاوز 9 ساعات و15 دقيقة.

التعليقات

مقالات
السابق التالي