استاد الدوحة
كاريكاتير

بحث سبل التعاون الرياضي والأكاديمي.. وزير بلغاري: أكاديمية أسباير تجربة رائدة سنطبقها في بلادنا

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 6 يوم
  • Mon 13 January 2020
  • 7:00 AM
  • eye 109

استقبلت أكاديمية أسباير صباح امس الأحد وفدا بلغاريا رفيع المستوى عن وزارة التعليم والعلوم، يتقدمه سعادة وزير التعليم والعلوم السيد كرازيمير جيورجييف فلاتشيف الذي بحث مع المسؤولين في الأكاديمية فرص التعاون المشترك مستقبلا.

وضم الوفد البلغاري إلى جانب السيد الوزير على الخصوص كلا من السيد نيكولاي كيريلوف إيزوف رئيس الأكاديمية الرياضية البلغارية، والسيدة فيسيلينا ديميتروفا جانيفا مدير إدارة التعاون الدولي في وزارة التعليم والعلوم البلغارية، والسيد فيكتور بوريسوف زلاتكوف رئيس جامعة الطب صوفيا، والبروفيسور أناستاس جيورجييف جريدجيكوف رئيس جامعة ولاية صوفيا سانت كليومنت أوهريدسكي والبروفيسور إيفان ملادينوف كرالوف رئيس جامعة صوفيا التقنية والسيد ستويان جيورجييف دونتشي رئيس مجلس إدارة التجمع العام للجامعات والدراسات المكتبية وتكنولوجيا المعلومات ومدير معهد الأمن المعلوماتي.

وكان في استقبال الوزير البلغاري والوفد المرافق له نائب المدير العام السيد علي سالم عفيفة والسيد بدر جاسم الحاي مدير إدارة التعليم وشؤون الطلاب والسيد ماركوس إيجر مدير الرياضة والاستراتيجية والسيد جاسم الجابر مدير مدرسة أكاديمية أسباير وعدد من ممثلي إدارة التسويق والاتصالات بالأكاديمية.

 

تعاون مثمر

 بعد شرح مبسط عن الأكاديمية بقاعة كبار الزوار بأسباير، عقد اجتماع موسع ضم أعضاء الوفدين لمناقشة سبل التعاون بينهما في مجالي التكوين العلمي والرياضي وتبادل الخبرات المكتسبة في مجال الجمع بين التكوين في مجالي التعليم والرياضة.

كما تم التطرق خلال الاجتماع إلى عدة محاور، أهمها المقاربات المختلفة لدعم وتطوير المواهب الرياضية وتبادل الخبرات وسبل تطويرها، حيث تحدث السيد نيكولاي إيزوف رئيس الأكاديمية الوطنية الرياضية البلغارية عن طرق تطوير المواهب وصقلها في بلغاريا. 

وأكد السيد علي سالم عفيفة نائب مدير عام أكاديمية أسباير تعليقا على هذه الزيارة قائلا: «إنه من المهم جدا بالنسبة لنا في أكاديمية أسباير لقاء وفود من هذا الحجم بالنظر إلى أهمية تبادل الخبرات والمعرفة والاطلاع على مقاربات أخرى مختلفة في مجالات التعليم والتطوير الرياضي والعلوم الرياضية وما لذلك من أهمية كبيرة لنا حتى نبقى على علم بآخر المستجدات».

 

الوزير البلغاري يشيد بالأكاديمية

من جانبه، علق سعادة وزير التعليم والعلوم في الجمهورية البلغارية على الزيارة بالقول: «إن الأسلوب الذي تتبعه أكاديمية أسباير في اختيار المواهب الرياضية المميزة من عدد سكاني صغير وصقل مواهبهم للحد الأقصى الذي يصبحون فيه أبطالا، لأمر مثير للاهتمام. إنها تجربة رائدة يمكننا أيضا أن نطبقها في بلغاريا». مضيفا «إن إقامة تعاون مثمر في مجالات التدريس والبحث العلمي من شأنه أن يشكل مبادرة مستقبلية تعود بالفائدة على الجانبين».

وعقب الاجتماع، قاد السيد علي سالم عفيفة نائب المدير العام وباقي المدراء سعادة الوزير البلغاري والوفد المرافق له في زيارة تفقدية شملت منشآت أكاديمية أسباير العالمية، بما في ذلك مدرسة الأكاديمية والسكن الطلابي والملاعب الرياضية ومركز تطوير اداء كرة القدم والعلوم الرياضية، حيث قدم الشروحات عن سير العمل في الأكاديمية وكيفية اختيار الطلاب الرياضيين وساعات الدراسة والجمع بين التدريب الرياضي والتعليم الأكاديمي والعلمي تحت سقف واحد.

وفي ختام الزيارة، قدم السيد علي سالم عفيفة لضيف الأكاديمية درعا تذكارية عن الأكاديمية، فيما قدم سعادة الوزير كرازيمير لنائب المدير العام نسخة من كتاب يحمل عنوان «بلغاريا والعرب» يوضح العلاقات القديمة بين دولة بلغاريا والعرب منذ القدم.

التعليقات

مقالات
السابق التالي