استاد الدوحة
كاريكاتير

جوهرة الصحراء أيقونة معمارية ورياضية .. إنبهار الإعلاميين العرب والأفارقة بـ“استاد المدينة التعليمية“

المصدر: عبدالمجيد آيت الكزار

img
  • قبل 1 اسبوع
  • Fri 14 February 2020
  • 7:00 AM
  • eye 85

نظمت اللجنة العليا للمشاريع والإرث صباح أمس الخميس زيارة إلى استاد المدينة التعليمية،أحد ملاعب بطولة كاس العالم FIFA  قطر 2022، لفائدة مختلف وسائل الإعلام المحلية والخارجية التي تتواجد هذه الأيام بالعاصمة القطرية من أجل تغطية مباراة كاس السوبر الإفريقي لكرة القدم 2020 بين الترجي التونسي، بطل دوري أبطال إفريقيا 2019، والزمالك المصري، بطل كاس الكونفدرالية الإفريقية 2019، التي ستقام مساء اليوم على ملعب ثاني بن جاسم بنادي الغرافة.

وتعرفت وسائل الإعلام على مختلف المراحل التي قطعها التشييد الكامل  لأستاد المدينة التعليمية الذي يطلق عليه لقب جوهرة الصحراء وهو رابع  ملاعب  أول مونديال يقام بالشرق الأوسط والمنطقة العربية  بعد استاد خليفة الدولي بمدينة الدوحة  واستاد الجنوب بمدينة الوكرة واستاد البيت بمدينة الخور وقامت بجولة داخله إطلعت فيها على مختلف أروقته وتجهيزاته الرائعة..

وبعد الإنتهاء من زيارة استاد المدينة التعليمية زار الإعلاميون مؤسسة قطر للتربية والتعليم التي يقع قلبها استاد المدينة التعليمية وهي مؤسسة غير ربحية  تأسست عام 1995 تدعم دولة قطر في مسيرتها الرامية إلى بناء إقتصاد مستدام ومتنوع وهي تهتم بأربعة مجالات رئيسية هي: التعليم ما قبل الجامعي، التعليم الجامعي، البحوث والتطوير والابتكار، وتنمية المجتمع.

 

 

 القحطاني: الملعب أنجز في التوقيت المحدد

أكد  المهندس عيد القحطاني، مدير مشروع استاد المدينة التعليمية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث،  أن الملعب قد تم  إنجازه بالكامل ومن المقرر أن تنتهي بعض الأشغال البسيطة المتبقية  به  في نهاية الربع الأول من العام الجاري..

وقال القحطاني أن طاقة الملعب الإستيعابية هي 45  ألف متفرج وهو مكيف بالكامل وكل المنشآت المرافقة كالإضاءة والشاشات ونظام التكييف والمقاعد والمدرجات جاهزة كليا وكذلك كل المرافق الخاصة..

وتابع أنه لغاية الآن لم يتم تحديد أي مباراة رسمية ستقام عليه وفي أي تاريخ غير أنه شهد إجراء مباراة تجريبية عليه..

وأشار القحطاني إلى  أن استاد المدينة التعليمية تم إنجازه في ثلاث سنوات وفق الجدول الزمني الذي كان مقترحا لتشييده..

وأكد أيضا أن  كل مرافقه الداخلية والخارجية  كمواقف السيارات ،محطة المترو والقطار الداخلي بالمدينة التعليمية ومحطة التبريد تم الإنتهاء منها..

وعن السبب وراء إختيار اللونين الأخضر والأبيض  المقاعد المتفرجين أوضح القحطاني: اللونان يرمزان إلى ألوان المدينة التعليمية التي يقع داخلها..

كما صرح أنه  يقع الملعب في موقع متميز داخل المدينة التعليمية ونحن حاليا بصدد بناء المرافق الخارجية كالمدارس الخاصة المميزة جدا والتي ستكون كجزء من إرث الملعب والذي سيعود بالنفع على المدينة.

وأوضح عيد القحطاني أن  استاد المدينة التعليمية حصل على جائزة الخمس نجوم من  المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس“ كمنشأة صدقة للبيئة. 

وفي ختام حديثه قال  إن المقاعد في الجانب العلوي من الملعب قابلة للإزالة والفك والتركيب… 

 

النعمة: نجاح كلي للزيارتين الإعلاميتين

قال خالد النعمة المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للمشاريع والإرث أن الزيارتين اللتين قام بهما الوفد الأعلامي إلى استاد البيت بالخور صباح يوم الأربعاء واستاد المدينة التعليمية أمس الخميس كانت ناجحتين وقد أبرزتا مدى إهتمام دولة قطر بالإرث الذي ستتركه بطولة كأس العالم التي ستنظما بعد عامين..

وأوضح  الجولة في استاد المدينة التعليمية تندرج في سياق الإحتفال بمرور 25 عاما على إنشاء مؤسسة قطر للتربية والتعليم التي تعتبر مشروعا تعليميا ضخما ورائدا..

وتابع أن استاد المدينة التعليمية بات جاهزا لتدشينه رسميا في إقرب وقت متوقعا أن يتم هذا الأمر في مناسبة رياضية تناسب قيمته كأحد ملاعب مونديال 2022 الذي يعتبر بطولة العرب عطفا على أنها الأولى في تاريخ كأس العالم منذ إنطلاقها عام 1930..

 

إشادة كبيرة من الأعلاميين العرب والأفارقة

 

أجمع الإعلاميون العرب والأفارقة الذين حظوا بزيارة استاد المدينة التعليمية والتجول في مختلف مرافق الداخلية والإطلاع على منشآته وتجهيزاته الرائعة على أن الملعب المونديال تحفة فنية رائعة تقع داخل موسسةج تعليمة راقية ومميزة جدا..

وأبدى الإعلاميون إندهاشهم بما شاهدوه وإعجابهم بما أنجزته دولة قطر في إطار الإستعدادات التي تقوم بها لكزس العالم 2022 معتبرين أن ما رأوه على أرض الواقع يخرس كل الألسنة التي شككت في قدرة قطر على التنظيم ويفند كل الأدعادات والحملات المغرضة التي تعرضت لها في هذا الصدد..

وصرح  السوداني الدكتور مزمل أبو القاسم رئيس تحرير صحيفة اليوم التالي السودانية أن الملاعب المونديالية بقطر تعتبر فخرا لكل العالم بأسره مشيرا إلى أن استاد البيت واستاد المدينة التعليمية يعتبران من أفضل المنشآت الرياضية بالعالم..

وأشاد أيضا بوسيلة النقل الفخمة المترو الذي إستقله الإعلاميون من محطة مشيرب إلى محطة المدينة التعليمية  قائلا أنه سنيقل الجماهير في أسرع الإقات وبظروف مريحة وبأثمان زهيدة إلى ملاعب المونديال..

من جهته قال التونسي  زهير الوريمي مدير تحرير الرياضة بوكالة الأنباء التونسية أن قطر باتت دولة متطورة جدا على مستوى البنية التحتية والرياضية معربا عن إعجابه بتشييد ملاعب كأس العالم 2022 قرب المجمعات التجارية والترفيهية..

وأكد أن قطر سوف تنظم واحدة من أفضل النسخ في تاريخ كأس العالم عطفا على ما شاهده من منشآت وملاعب بالإضافة إلى التجربة الوكبيرة التي تتوفر عليها في تتنظيم وإستضافة البطولات والأحداث الرياضية العالمية والكبرى..

أما الصحفي المصري المخضرم محمد سيف الدين من جريدة الأهرام المصرية فقد أبدى إعجابه بنجاح دولة قطر إبراز الطابع العربي والخليجي في ملاعب المونديال ولاسيما استاد البيت الذي بني على شكل بيت الشعر الذي يرمز إلى الأصالة القطرية والخليجية..

وشدد على أنه الملاعب القطرية تتفوق في جمال المعمار على العديد من الملاعب الأوروبية المعروفة التي زارها..

وشدد الصحفي العماني ناصر درويش رئيس القسم الرياضي في جريدة عمان العمانية على أن قطر ستقدم للعالم  بعد عامين كأس عام ناجحة كليا وهذا ليس غريبا عليها لأنها أثبت قدرتها في تنظيم العديد من البطولات الرياضية العالمية..

التعليقات

مقالات
السابق التالي