استاد الدوحة
كاريكاتير

«الساموراي» يراهن على حرسه القديم في الظهور السادس بكأس العالم.. اليابان..هل تدفع ثمن إقالة حليلوزيتش

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 4 شهر
  • Tue 12 June 2018
  • 2:00 AM
  • eye 290

تعيش اليابان تحت وطأة تخبطات إدارية بعدما اقبل الاتحاد على إقالة المدرب البوسني وحيد حليلوزيتش الذي قاد الساموراي الى التأهل السادس الى نهائيات كأس العالم وتعيين الوطني أكيرا نيشينو قبل نحو شهرين على انطلاقة المونديال، فلم يعد يعرف ما إذا كان المنتخب الياباني سيستفيد من القرعة التي وضعته في المجموعة الثامنة التي تضم بولندا وكولومبيا والسنغال من أجل المنافسة على العبور الى الدور الموالي خصوصا ان المجموعة تعد أكثر المجموعات سهولة قياساً الى تاريخ المنتخبات في النهائيات الكونية.

ونجح المنتخب الياباني في التأهل إلى بطولة كأس العالم في 5 نسخ من قبل و2018 هي المرة السادسة، حيث بلغ النهائيات أعوام 1998، 2002، 2006، 2010 ، 2014، ويعد من أبرز منتخبات قارة آسيا في السنوات الماضية وأكثرهم تأهلاً في النسخ الماضية القليلة، بيد ان نتائجه في النهائيات المونديالية لا يمكن ان تقارن بالهيمنة التي يظهرها على المستوى القاري، حيث سبق وان بلغ الدور الثاني في مناسبتين، الأولى في مونديال 2002 في النسخة التي استضافها رفقة كوريا الجنوبية رغم المآخذ الكبيرة على التحكيم في تلك البطولة والثانية في مونديال  جنوب افريقيا عام 2010.

وسيبدأ المنتخب الياباني المونديال الروسي بمواجهة نظيره الكولومبي في 19 يونيو، ثم السنغالي في 24 من ذات الشهر، وبولندا في 28 يونيو.

وتقدر القيمة السوقية للمنتخب الياباني بـ73 مليون يورو، ويحتل المركز 61 في آخر تصنيف من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»..ويملك المنتخب الياباني 15 لاعبا يلعبون خارج اليابان في القائمة المستدعاة للمشاركة في مونديال روسيا بمتوسط أعمار 28.6 سنة.

 

الطريق إلى روسيا

تأهل المنتخب الياباني الأول لكرة القدم، إلى بطولة كأس العالم 2018 المقامة في الأراضي الروسية، بعد تصدر مجموعته في تصفيات آسيا المؤهلة للمونديال، والتي كانت تضم منتخبات قوية للغاية هي السعودية، أستراليا، الإمارات، العراق، تايلاند.

ونجح المنتخب الياباني في تصدر مجموعته بتصفيات قارة آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2018 برصيد 20 نقطة، بعد خوض 10 مباريات، فاز في 6 وتعادل في مباراتين وخسر في مثلهما..ولعل ما يؤكد صعوبة المجموعة هو فارق النقطة الوحيدة بين الساموراي المتصدر والمنتخبين السعودي المتأهل ثانيا والأسترالي صاحب المركز الثالث والمتأهل ايضا الى المونديال بعد ذلك عبر الملحقين الاسيوي والعالمي.

 

نبذة عن المدرب «أكيرا نيشينو»

تولى أكيرا نيشينو قيادة المنتخب في 9 إبريل الماضي، بعد رحيل حليلوزيتش، حيث كان تعيين أكيرا مفاجأة للجميع بعدما كان يعمل المدير الرياضي للاتحاد الياباني.. إذ دخل حليلوزيتش في خلافات مع الاتحاد الياباني على خلفية حرب شنها عليه مجموعة من اللاعبين الكبار في الفريق على غرار هوندا وهاسيبي خصوصا ان الرجل كان مع سياسة التجديد وإبعاد الجيل القديم عن الفريق الوطني الياباني، بيد أنه دفع منصبه ثمنا لذاك التوجه.

ويعتمد أكيرا على طريقة لعب 3–4–2 - 1 وخاض بها مباراتين مع اليابان، وخسر بنفس النتيجة 0 - 2 ضد سويسرا وغانا وديا.

ولا يمتلك المدرب سجلا كبيرا كلاعب، حيث خاض مع المنتخب الياباني 12 مباراة خلال عام واحد 1978..وقد اشرف على تدريب منتخبات اليابان تحت 20 عاماً وتحت 23 عاماً ثم تولى تدريب عدة اندية، من بينها كاشيوا ريسول وغامبا اوساكا وآخرها نغاويا غرامبوس قبل ان يعمل مديراً رياضيا للاتحاد الياباني منذ العام 2016.

 

أبرز النجوم

يمتلك منتخب اليابان الكثير من اللاعبين الكبار وأصحاب الشهرة الكبيرة، وعلى رأسهم شينجي أوكازاكي مهاجم نادي ماينز الألماني الحالي وليستر سيتي الإنجليزي السابق الذي حصل معه على بطولة البريميرليج في معجزة القرن الحادي والعشرين بكرة القدم.

هذا بالإضافة الى المدافع مايا يوشيدا لاعب نادي ساوثهامبتون الإنجليزي الذي يعتمد عليه مدرب المنتخب الياباني بصفة مستمرة، وشينجي كاجاوا لاعب نادي بروسيا دورتموند الألماني والذي لعب فترة قصيرة في صفوف مانشستر يونايتد الإنجليزي، ويوتو ناجاموتو الذي ينشط حاليا في تركيا بعدما لعب في صفوف انترميلان الإيطالي لسنوات طويلة، وكيسوكي هوندا لاعب نادي ميلان والذي تمت إعارته إلى أحد الأندية المكسيكية.

فيما ستكون الأنظار مسلطة على نجم ماينز الألماني يوشينوري موتو الذي من المتوقع أن يكون من العناصر المتألقة في مونديال روسيا، حيث قدم صاحب الـ25 عاما مستوى رائعا مع ماينز، بتسجيل 10 أهداف وصناعة 5 أهداف في 30 مباراة.

 

حدث ذلك في السعودية..

لاعبو اليابان يتوجهون للتدريب بالتاكسي

ربما تكون أغرب حادثة  تعرض لها المنتخب الياباني في تاريخه قد جرت في السعودية قبيل مباراة الإياب في تصفيات المونديال الروسي عندما اضطر لاعبو المنتخب الياباني للتوجه الى التدريب من خلال سيارات اجرة (تاكسي) بعد تأخر الحافلة التي كان من المفترض ان تقل الفريق الى تدريباته، في حادثة ربما تكون مدبرة من قبل الاتحاد السعودي الذي أراد ممارسة الضغوط على الساموراي انذاك من اجل الفوز بأي طريقة لضمان التأهل الى المونديال بعد غياب عن نهائيات 2010 و2014 حيث كان الانتصار السبيل الوحيد من اجل حجز مقعد في روسيا.

الطريقة التي تعامل بها اللاعبون اليابانيون مع الموقف كانت في غاية الحنكة، الأمر الذي احرج الاتحاد السعودي امام الرأي العام العالمي عندما أكد جل اللاعبين في تصريحات خاصة بوكالة الانباء اليابانية ان عليهم الاستمتاع بالموقف وعدم تركه يؤثر عليهم، في حين ان بعضهم دعا الى اعتبار الامر بمثابة تجربة فريدة خصوصا انها لم تحدث لهم منذ أن كانوا في فرق الشباب.

اما تعليق الاتحاد الياباني فقد كان أكثر حنكة وقد احرج الاتحاد السعودي اكثر عندما جاء في التعليق: موسم الحج والازدحام المروري قد يكون سبباً في تأخر الحافلة.

 

نبذة عن اليابان

تُعرف اليابان كدولة أرخبيلية مكوّنة من عددٍ كبيرٍ من الجزر يصل إلى أكثر من ثلاثة آلاف جزيرة، تقع في المحيط الهادي، في أقصى الشّرق، وهي تابعة للقارة الآسيويّة، وتعني كلمة اليابان بالنسبة للغة اليابانيّة «أصل الشمس». اليابان دولة عظيمة،فيها أعرق الحضارات التي قامت وأسّست الإمبراطوريّة المعروفة.

عدد سكّان اليابان يبلغ حوالي مئة وسبعةً وعشرين مليون نسمة، وتبلُغُ مساحةُ اليابان حوالي ثلاثمئة وثمانية وسبعين ألف كيلومترٍ مربّع «378» الف كم2. وتُعتبر مدينةُ طوكيو الكبرى بكل المناطق المحيطة بها أكبرَ التجمّعاتِ السكّانيّةِ على مستوى العالم؛ حيث يبلغ عدد سكّانها حوالي ثلاثين مليون نسمة..اما اعلى جبل في دولة اليابان فهو جبل فوجي، وهو عبارة عن قمّة ذات منشأ بركانيّ.

ويُعتبر مناخ اليابان معتدلاً، وتتساقطُ الثّلوج بغزارةٍ في فصل الشتاء خاصّة في جزيرة هونشو، وتُعدّ هذه المنطقة في فصل الصيف هي الأبرد. وتُعرف اليابان بأنّها واحدة من الدول القياديّة في العالم التي طوّرت كافّة التقنيات الصديقة للبيئة.

 

الاتحاد الياباني لكرة القدم

تأسس الاتحاد الياباني لكرة القدم عام 1921 وانضم للاتحاد الدولي لكرة القدم في العام نفسه 1921 حيث كان المسمى انذاك اتحاد كرة القدم في الإمبراطوية اليابانية قبل ان يتغير الاسم عام 1945ليصبح الاتحاد الياباني لكرة القدم ثم انضم للاتحاد الاسيوي لكرة القدم عام 1954وفي عام 2002 انضم لاتحاد شرق اسيا لكرة القدم.

ويرأس الاتحاد الياباني حاليا لاعب كرة قدم ياباني سابق هو كوزو تاشيما الذي تسلم الرئاسة عام 2016 ليكون الرئيس الرابع عشر للاتحاد الياباني خلال 97 عاما منذ تأسيس الاتحاد.

 

قميص المنتخب الياباني

القميص الأساسي للمنتخب الياباني الذي سيظهر به الساموراي في مونديال روسيا، مُستوحى من تصميم الألبسة اليابانية اليدوي، ويُحاكي التصميم المنفذ من قبل شركة أديداس الحرفة التقليديّة لأسلوب حياكة «ساشيكو»، وهو مصنوع من خيوط بيضاء خشنة، على قاعدة مصبوغة باللون الأزرق.

ويتميّز الزي بدرجة جديدة من اللون الأزرق مع أشكال باللونين الأحمر والأبيض، التي تُمثّل العلم الوطني، مع وجود ختم على الجهة المُعاكسة من الرقبة للزي، يحتفل باللحظات الهامة في تاريخ الاتحاد الياباني لكرة القدم.

التعليقات

مقالات
السابق التالي