استاد الدوحة
كاريكاتير

تلعب في مجموعة صعبة..وتأهلها قد يضعها في مواجهة ألمانيا

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 6 يوم
  • Wed 13 June 2018
  • 10:43 AM
  • eye 115

رغم أنها ملتقى عالم كرة القدم، حيث يقع فيها مقرّا الاتحادين الدولي لكرة القدم (الفيفا) والأوروبي (يويفا)، ورغم أنها من أول البلاد التي شاركت في بطولة كأس العالم والتي استضافت البطولة وتحديداً نسختها الخامسة، إلا أن سويسرا لا تمتلك تاريخاً مونديالياً حافلاً، أو يمكن القول بأن سجلّها المونديالي عاديّ جداً، لا شيء في تاريخ سويسرا المونديالي يدعو إلى الانبهار، على عكس ما قدّمته البلاد المجاورة ألمانيا وإيطاليا وفرنسا.

اللافت في «السيرة الذاتية» المونديالية لمنتخب سويسرا أن بداياته شهدت أحلى أيامه عندما تمكن من تحقيق أبرز إنجازاته في كأس العالم بالوصول إلى ربع النهائي ثلاث مرات في 1934 و1938 وفي النسخة الخامسة عام 1954 على أرضه وتخلّل هذه المشاركات نتائج تاريخية كالانتصارَين على ألمانيا وإيطاليا.

في المُجمل شاركت سويسرا 10 مرات في كأس العالم قبل مونديال روسيا،وبعد فترتها الذهبية حتى مونديال 1954 الذي استضافته، انطفأ وهج سويسرا فلم تتأهّل لمونديال 1958 وودّعت من الدور الأول في مونديالي 1962 و1966 ثم مرّت بفترة سباتٍ عميقٍ امتدت 20 عاماً من مونديال 1970 وحتى 1990. العودة في مونديال 1994 انتهت في الدور الثاني ثم عادت سويسرا للغياب عن مونديالَي 1998 و2002..ثم الخروج من دور الـ16 في المانيا عام 2006 قبل ان يشهد المنتخب تطورا في حقبة المدرب الألماني القدير أوتمار هيتسفيلد على المستوى الودي بالفوز على المانيا والبرازيل لكن لم يجنبه ذلك الخروج من الدور الأول في جنوب افريقيا 2010 ثم عاد الفريق الى التوهج في البرازيل عام 2014 وبلغ دور الـ16 ولعب مباراة قوية ضد المنتخب الارجنتيني قبل أن يخسر قبل دقيقتين فقط من انتهاء الشوط الإضافي الثاني بهدف أنخل دي ماريا.

وفي روسيا، ستلعب سويسرا في المجموعة الخامسة إلى جانب البرازيل وصربيا وكوستاريكا.. الأمور تبدو محسومة بشكلٍ كبيرٍ للبرازيل، ما يعني أن المنافسة ستكون على المركز الثاني مع صربيا وكوستاريكا والمتأهل ثانيا من المتوقّع جداً أن يصطدم بألمانيا في دور الـ16.

 

الاتحاد السويسري

تأسس الاتحاد السويسري عام 1895 ما يعني أنه احد اعرق الاتحادات الكروية في اوروبا والعالم وانضم الى الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1904 وانضم الى الاتحاد الاوروبي عام 1954.

ويرأس الاتحاد السويسري بيتر غييليرون الذي يعمل محاميا وقد تولى مناصب إدارية في الاتحاد الاوروبي وهو عضو في المكتب التنفيذي في الاتحاد الاوروبي لكرة القدم..الترتيب الحالي للمنتخب السويسري لكرة القدم في التصنيف الشهري الأخير الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم هو السادس وهو مركز متقدم جدا ربما لا يتناسب مع ترشيحات الفريق السويسري في المونديال على اعتبار انه لو تأهل ثانيا رفقة البرازيل فسيواجه المانيا في دور الـ16.

 

الطريق إلى روسيا

احتاج منتخب سويسرا لخوض مباراة الملحق الأوروبي المؤهل للمونديال حتى يحجز تذكرته الخاصة، فغلب أيرلندا الشمالية 1 - 0 ذهاباً وتعادل معها إياباً 0 - 0، وذلك إثر حلوله ثانياً في المجموعة الأوروبية الثانية خلف البرتغال بفارق الأهداف فقط، بعد أن جمعت سويسرا 27 نقطة وهو نفس رصيد رفاق كريستيانو رونالدو، بيد ان تسجيل (برازيل اوروبا) 32 هدفا واستقبالهم لأربعة اهداف فقط منحهم بطاقة العبور المباشرة الى المونديال الروسي على حساب المنتخب السويسري الذي اكتفى بتسحيل 23 هدفاً واستقبل سبعة اهداف.

 

المدرب فلاديمير بيتكوفيتش

منتخب سويسرا يعيش سنوات من الاستقرار مع المدرب اليوغسلافي فلاديمير بيتكوفيتش (54 عاماً)، منذ عام 2014، فقد جاء هذا المدرب، بعد الخروج من مونديال البرازيل وقاد المنتخب إلى يورو 2016، وقاد المنتخب السويسري الى التأهل الى المونديال الروسي بفارق الأهداف عن البرتغالي.

بيتكوفيتش الذي يحمل ثلاث جنسيات (صربية وكرواتية وسويسرية) عاش أفضل فترة تدريبية مع فريق لاتسيو الايطالي الذي دربه منذ العام 2012 وحتى العام 2014 وحقق معه انجاز الفوز بكأس ايطاليا، ولم يكن المدرب بغريب عن سويسرا فقد عمل فيها حيث قاد عديد الأندية هناك، منها نادي يونغ بويز وسيون وحقق انجازات طيبة مع تلك الأندية.

 

طرائف وغرائب

رغم تاريخها العريق في نهائيات كأس العالم، الا أن سويسرا سجلت رقماً قياسيا سلبيا في تاريخ مشاركاتها في المونديال وذلك في النسخة الخامسة التي استضافتها سويسرا عام 1954 حيث كان المنتخب السويسري طرفا في المباراة التي شهدت أكثر عدد من الأهداف المسجلة بتاريخ المونديال بمجموع 12 هدفا عندما خسر صاحب الأرض امام المنتخب النمساوي 5-7 في الدور ربع النهائي من البطولة التي اقيمت بمشاركة 16 فريقا جرى توزيعها على اربع مجموعات لاول مرة في تاريخ المونديال ايضا.

فقد بلغ المنتخب السويسري الدور الثاني عن المجموعة الرابعة التي ضمت بلجيكا وايطاليا وانجلترا لتضرب موعدا مع المنتخب النمساوي الذي انهى مشوار صاحب الارض بفوز عريض دخل فيه الفائز والخاسر تاريخ المونديال.

 

أبرز النجوم

يتوافر منتخب سويسرا على عدد من اللاعبين المميزين سواء من ناحية الخبرة، أو النجومية الصاعدة، ولكن ربما أكثرهم غرانيت شاكا (25 عاماً) لاعب وسط نادي ارسنال الإنجليزي..شاكا يعتبر أفضل لاعب سويسري لعام 2017 وهو حجر أساس في تشكيلة فريق المدرب فلاديمير بيتكوفيتش. وقدم أداء مميزاً في مونديال البرازيل 2014 ويمني النفس بالتألق والذهاب بعيداً في روسيا.

فيما يتوافر الفريق السويسري على بعض لاعبي الخبرة على غرار ستيفان ليختشتاينر الظهير الايمن لنادي يوفنتوس المنتقل حديثاً إلى أرسنال وكابتن منتخب بلاده وهو خاض 100 مباراة،  فيما لا يمكن تجاهل نجومية شيردان شاكيري لاعب ستوك سيتي الانكليزي، ويعول المنتخب السويسري على نجوم شابة على غرار ريل أمبولو مهاجم شالكه الألماني البالغ من العمر 21 عاماً.

 

معلومات عن سويسرا

تقع سويسرا فى قلب أوروبا, بلد متعدد الثقافات واللغات. يحدها خمس دول هي: ألمانيا, فرنسا, إيطاليا, النمسا, جمهورية ليشنشتاين. إنها ملتقى طرق ووعاء للعديد من الثقافات والحضارات الأوروبية. تشتهر سويسرا ببحيرات رائعة وتفتخر سويسرا بأنها تحتوى على أفضل شبكة بنوك في العالم.

تبلغ مساحة أراضي سويسرا 41.285 كم² ويبلغ عدد سكانها حوالى 8.5 مليون نسمة يتكلمون اللغات الألمانية والفرنسية والايطالية والرومانشية، وكبرى المدن هي  زيورخ.

 

قميص منتخب سويسرا

صممت شركة بوما القميص الجديد للمنتخب السويسري الذي سيظهر به في نهائيات كأس العالم في روسيا، حيث يجمع القميص الجديد بين اللونين الأحمر والأبيض التقليديين بالنسبة للبلاد، ويظهر القميص تصميماً فريدا يُظهر تضاريس سويسرا ذات المناظر الطبيعية التي تسيطر عليها الجبال، ويكمل الشورت الأبيض والجوارب الحمراء الالوان التقليدية للمنتخب السويسري.

التعليقات

مقالات
السابق التالي