استاد الدوحة
كاريكاتير

بهدف قاتل للمهاجم بغداد بونجاح.. السد يحقق فوزاً صعباً على بيرسبوليس

المصدر: عبدالمجيد آيت الكزاز

img
  • قبل 2 اسبوع
  • Wed 13 March 2019
  • 9:35 AM
  • eye 79

حقق السد فوزا صعبا جدا على ضيفه بيرسبوليس الإيراني بهدف دون رد في المباراة التي أقيمت بينهما مساء أمس على ملعب جاسم بن حمد ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة بدوري أبطال آسيا 2019.

وتعين على «الزعيم» الانتظار إلى غاية الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع بالشوط الثاني لكي ينتزع الفوز وأول ثلاث نقاط له في المسابقة القارية عبر مهاجمه الجزائري بغداد بونجاح الذي لعب الكرة برأسه داخل مرمى الحارس الإيراني المتألق جدا علي بيرانفاند.

وارتقى السد إلى المركز الثالث برصيد 3 نقاط في المجموعة التي انتزع صدارتها باختاكور الأوزبكي برصيد 4 نقاط بعد أن فاز بهدف دون رد على الأهلي السعودي الذي تجمد رصيده عند 3 نقاط وتراجع للمركز الثاني، بينما بات بيرسبوليس يحتل المركز الرابع برصيد نقطة.

وكان السد قد خسر في مستهل دوري أبطال آسيا الجاري خارج قواعده أمام الأهلي بهدفين دون رد وسوف يخوض مباراته الآسيوية الثالثة مع مضيفه باختاكور بالعاصمة الأوزبكية طشقند في الثامن من إبريل المقبل.

 

«الزعيم» يهدد والإيراني يرد بالمثل

انطلق الشوط الأول بمحاولة هجومية للسد عبر ظهيره الأيمن حامد إسماعيل الذي اقترب من منطقة جزاء بيرسبوليس فحصل على ضربة خطأ جانبية بعد أن تعرض للعرقلة نفذها أكرم عفيف إلا أن الدفاع الإيراني أبعد الكرة إلى ضربة زاوية لم تسفر عن أي شيء بعد لعبها.

وما هي إلا دقائق معدودة حتى بدأ بيرسبوليس يكشف عن نواياه الهجومية هو الآخر بمحاولات خطيرة، لاسيما عبر مهاجمه علي عليبورغارا كادت في أكثر من مرة أن تنتهي داخل مرمى الحارس سعد الدوسري.

وبات السد مطالبا بالاجتهاد أكثر في الشقين الدفاعي والهجومي حيث إنه عمل أولا على تنظيم خطه الخلفي وإغلاق المساحات على الجانبين والوسط أمام الهجمات الإيرانية المرتدة السريعة ثم أخذ يحاول تنظيم عملياته الهجومية بالتركيز خاصة على الجهة اليسرى التي كان ينطلق منها الظهير عبدالكريم حسن والجناح أكرم عفيف للقيام بالتمريرات العرضية بحثا عن هداف الفريق المهاجم الجزائري بغداد بونجاح.

وكانت أولى أخطر محاولات بيرسبوليس في الدقيقة العاشرة عبر لاعب الوسط مهدي ترابي الذي توغل من الجهة اليسرى إلى داخل منطقة الجزاء بعدما تخلص من الظهير حامد إسماعيل وسدد بقوة نحو المرمى غير أن الكرة تغير مسارها وتخرج في النهاية إلى ضربة زاوية وليبدأ اللاعبون الإيرانيون في الاحتجاج بشدة على الحكم بدعوى أن الكرة ارتطمت بيد أحد لاعبي السد بعدما كانت متجهة نحو المرمى.

لم يتأخر السد أكثر من دقيقتين في الرد على بيرسبوليس بهجمة سريعة انتهت بتسديدة زاحفة من مشارف منطقة الجزاء لأكرم عفيف غير أنها لمست أحد لاعبي الفريق الإيراني قبل أن تمر بمحاذاة القائم إلى ضربة زاوية لم تسفر عن أي شيء.

 

شوط ثانٍ يحبس الأنفاس

تباعدت فرص الزعيم في التوقيت بالشوط الأول، حيث إنه رغم محاولاته المتكررة لم يعد إلى تهديد مرمى الفريق الإيراني إلا في الدقيقة الخامسة والثلاثين بعد عملية منسقة شارك فيها حسن الهيدوس وأكرم عفيف وبغداد بونجاح، هذا الأخير الذي تهيأت له الكرة داخل منطقة الجزاء على مسافة قريبة من خط المرمى إلا أنه لعبها برأسه بين أحضان الحارس.

وتمكن بغداد بونجاح في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للشوط الأول من إحراز هدف برأسه إلا أن الحكم الكوري الجنوبي كيم دونغ جين ألغاه بداعي تسلل المهاجم الجزائري.

وبالمقابل، استطاع بيرسبوليس أن يفرض سيطرته ويستغل الأداء المتراجع للسد بشن عدة هجمات صنع منها عدة فرص مناسبة للتهديف إلا أنه لم يستغل أيا منها، لاسيما في الدقيقتين الخامسة عشرة والثامنة والعشرين عبر علي عليبوغارا.

وبدأ السد الشوط الثاني بممارسة ضغط هجومي واضح إلا أن حارس الفريق الإيراني تألق جدا في إنقاذ مرماه بتصدياته الرائعة وردود أفعاله المبهرة كما فعل في الدقيقة الثامنة والخمسين عندما تصدى لتسديدة بونجاح وحولها إلى ضربة زاوية.

وأصبحت المحاولات الهجومية سجالا بين الفريقين بعد أن واجه الفريق الإيراني ضغط السد بواسطة المهاجم المزعج علي عليبوغارا الذي انفرد في مناسبتين بالحارس سعد الدوسري في الدقيقتين السابعة والثمانين والثامنة والثمانين غير أن الرجوع الموفق جدا فيهما للمدافع طارق سلمان وتدخله في الوقت المناسب كان يسهم في إنقاذ مرمى فريقه.

وفي الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع نفذ الهيدوس ضربة خطأ جانبية تابعها عبدالكريم حسن وهيأ برأسه الكرة لبغداد بونجاح الذي أكملها برأسه داخل المرمى مطلقا العنان لفرحة هيستيرية لزملائه داخل الملعب وبالمدرجات.

 

بطاقة المباراة

الفريقان: السد – بيرسبوليس

التاريخ: 12 مارس 2019

المناسبة: الجولة الثانية بالمجموعة الرابعة

الملعب: جاسم بن حمد

النتيجة: 1 - 0 للسد

الأهداف :بونجاح د 90 + 5 «السد»

الإنذارات: أكرم د 90، بونجاح د 90 + 5 «السد»

التعليقات

مقالات
السابق التالي