استاد الدوحة
كاريكاتير

انطلق في بداية أغسطس وانتهى بنهاية مجموعات الآسيوية.. أنديتنا تطوي موسماً ماراثونياً

المصدر: نزار عجيب

img
  • قبل 3 شهر
  • Wed 22 May 2019
  • 10:43 AM
  • eye 215

طوت الأندية القطرية موسماً ماراثونياً كان هو الأطول، حيث انطلق في الأول من أغسطس بمباراة السوبر التي جمعت الدحيل مع الريان, وانتهى الموسم للأندية بنهاية دور المجموعات بدوري أبطال آسيا, إذ كان الريان طرفاً في البداية وكذلك في النهاية عندما خاض آخر مباراة له أمام لوكوموتيف الأوزبكي بدوري أبطال آسيا.

وكان الموسم 2018 - 2019 حافلاً على صعيد المنافسات المحلية والمشاركات الخارجية، حيث كانت المحطة الأبرز فيه تتويج العنابي بكأس آسيا في الإمارات لأول مرة في تاريخه، ويشهد كذلك مشاركة تاريخية للمنتخب في بطولة كوبا أمريكا.

وتوج السد خلال الموسم بدوري النجوم، بينما حصل الدحيل على لقب كأس الأمير, وهبط الخريطيات إلى مصاف أندية الدرجة الثانية وعاد الوكرة إلى دوري النجوم من جديد.

 

انطلاقة مبكرة

على غير العادة جاءت انطلاقة الموسم 2018 - 2019 مبكرة اعتباراً من الأول من أغسطس بإقامة مباراة السوبر التي جمعت بين الدحيل بطل الدوري والريان وصيف كأس الأمير, وأقيمت المباراة في استاد جاسم بن حمد بنادي السد، وفاز الريان بالسوبر عقب فوزه على نادي الدحيل بركلات الترجيح بواقع خمس ركلات مقابل ثلاث بعد انتهاء الوقت الأصلي من المواجهة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وانطلق دوري نجوم QNB في الرابع من أغسطس وأقيمت المباريات خلال أول ثلاث جولات بملعبي خليفة والسد نظراً لوجود تقنية التكييف, وجاءت البداية المبكرة بسبب ارتباط فريقي الدحيل والسد بالمشاركة في الدور ربع النهائي لدوري أبطال آسيا, وبغرض منح الفرصة الأكبر للمنتخب للاستعداد بشكل أفضل لكأس آسيا.

وقد جاءت الانطلاقة المبكرة لتجعل من دوري الموسم الحالي نسخة استثنائية، حيث شهد توقفات عديدة بسبب ارتباطات المنتخبات بالاستعدادات للبطولات المختلفة.

 

فوارق كبيرة

شهد دوري نجوم QNB نتائج كبيرة وكانت هنالك فوارق واضحة بين فريقي السد والدحيل والبقية خاصة في البداية, وشهد القسم الأول الكثير من المباريات المثيرة، وكذلك النتائج البارزة التي يأتي في مقدمتها فوز السد على العربي بعشرة أهداف مقابل هدف، في المباراة التي أقيمت ضمن مواجهات الأسبوع الثاني، وشهدت تألقاً كبيراً لبغداد بونجاح ـ مهاجم السد ـ الذي أسهم في انتصار فريقه الكبير بإحرازه 7 أهداف من الأهداف العشرة التي حسم بها السد المواجهة لمصلحته ليحطم الرقم القياسي كأكثر اللاعبين تسجيلاً في مباراة واحدة.

كما تمكن الدحيل من الفوز على الخور بسداسية نظيفة بالجولة الثانية، وفاز العربي على أم صلال بخمسة أهداف لهدف بالجولة الرابعة, كما شهدت بعض مباريات القسم الثاني نتائج كبيرة أيضاً.

 

بداية وتوقف لآسيا

جاءت انطلاقة القسم الثاني لدوري نجوم QNB في وقت مبكر كذلك، حيث بدأ يوم الثامن من نوفمبر، وذلك بسبب فترة التوقف لإعداد المنتخب لكأس آسيا, ولعبت بعض الجولات قبل دخول العنابي في مرحلة الإعداد وتم تأجيل مباراة السد والدحيل وقتها.

وتم اعتماد التوقيت الشتوي للمباريات بداية من الأسبوع الثالث عشر, وتوقف الدوري عقب الأسبوع الخامس عشر، بسبب طلب إدارة المنتخبات الوطنية، وضمن خطة استعدادات المنتخب لبطولة كأس آسيا 2019، وذلك لإتاحة الفرصة للعنابي لإعداد جيد قبل انطلاقة النهائيات.

وقد أقيمت آخر مباراة في الدوري قبل التوقف بين السد والدحيل، يوم 11 ديسمبر 2018، وهي التي كانت مؤجلة من الأسبوع التاسع، بسبب استمرار الدحيل والسد في منافسات دوري أبطال آسيا 2018، حيث تأهل الدحيل للدور ربع النهائي، والسد للدور نصف النهائي.

 

الانتقالات والعودة

اعتباراً من بداية يناير انطلقت فترة الانتقالات الشتوية التي كانت بمثابة فرصة للأندية لتصحيح وضعها ومسارها، حيث شهد الميركاتو تعاقدات وصفقات مميزة لبعض الأندية، ومن أبرز هذه التعاقدات، استقطاب الدحيل للنجم المغربي الدولي القادم من فريق يوفنتوس الإيطالي مهدي بن عطية، وكذلك التعاقد مع النجم الياباني شويا ناكاجيما.

وتعاقد النادي العربي مع اللاعب الإيفواري ويلفريد بوني القادم من سوانزي سيتي الإنجليزي، كما تعاقد مع مرتضى كنجي، والإسباني فاسكيز القادم من الدوري الأمريكي.

وعاد قطار الدوري للانطلاق عقب نهائيات كأس آسيا التي توج العنابي بلقبها وبأرقام قياسية, وعادت المنافسة المحلية من جديد، وذلك من خلال الأسبوع السادس عشر الذي أقيمت مبارياته أيام 14 و15 و16 فبراير 2019.

 

تطبيق تقنية الفيديو

شهد الموسم المنتهي تطبيق تقنية الفيديو الـ«VAR» في بطولة دوري نجوم QNB لأول مرة، وذلك بعد بطولة كأس آسيا، وساعدت هذه التقنية في اتخاذ العديد من القرارات الصحيحة في المباريات وكان العمل فيها مميزاً, وكانت التقنية قد استخدمت للمرة الأولى في قطر خلال بطولة كأس QSL 2018.

كما شهد الموسم تدشين مؤسسة دوري النجوم لتقنية التحليل المباشر للمباريات، كأول دولة تطبقه في قارة آسيا، والثانية على مستوى العالم بعد رابطة الدوري الدنماركي.

التعليقات

مقالات
السابق التالي