استاد الدوحة
كاريكاتير

فيريرا أبرز المغادرين.. تغييرات مرتقبة على خارطة المدربين

المصدر: نزار عجيب

img
  • قبل 3 شهر
  • Thu 23 May 2019
  • 8:24 AM
  • eye 478

بعد انتهاء الموسم الحالي للكرة القطرية، يتوقع أن تبدأ الأندية في إعادة ترتيب أوراقها استعداداً للموسم المقبل, ويبقى الملف الأهم والأبرز لأندية دوري النجوم هو ملف المدربين, فهنالك أندية جددت ثقتها في أجهزتها الفنية, بينما سيغادر بعض المدربين الآخرين لتبدأ التغييرات في خارطة المدربين.

وسيكون البرتغالي جوزفالدو فيريرا، مدرب السد، أبرز المغادرين لمنصبه، حيث أشرف المدرب على آخر مباراة للفريق السداوي أمام بيرسبوليس الإيراني في ختام دور المجموعات بدوري أبطال آسيا.

وستشهد أندية السد والريان والغرافة والخور وربما الشحانية وقطر وجود أسماء جديدة متوقعة, بينما ثبّتت أندية الدحيل والسيلية والأهلي والعربي وأم صلال مدربيها وجددت فيهم الثقة للموسم المقبل.

 

نهاية حقبة فيريرا

بعد ثلاثة مواسم ونصف الموسم، انتهت حقبة البرتغالي جوزفالدو فيريرا مع السد, وتم الاتفاق على عدم التجديد للمدرب منذ وقت في إطار خطة المشروع الجديد للفريق السداوي الذي ينطلق اعتباراً من بداية الموسم المقبل, ويتوقع أن يتولى النجم الإسباني تشافي هيرنانديز مهمة تدريب الزعيم السداوي اعتباراً من الموسم المقبل ليكون بديلاً للبرتغالي.

وحقق فيريرا خلال توليه مهمة تدريب السد جميع الألقاب المحلية، ووصل مع الفريق إلى الدور نصف النهائي لدوري أبطال آسيا الموسم الماضي.

 

استمرار روي فاريا

مدرب الدحيل روي فاريا الذي تولى مهمة قيادة الطوفان قبل أربعة أشهر، سوف يستمر في منصبه خصوصاً أنه بدأ يحقق نجاحاً ملحوظاً مع الفريق الذي توج معه بكأس الأمير, وسيقود المدرب البرتغالي مشروع الدحيل في الموسم المقبل الذي يبقى من أبرز طموحاته الفوز والتتويج بدوري أبطال آسيا، حيث وصل المدرب مع الفريق إلى مرحلة دور الـ16.

 

الطرابلسي.. للموسم الثامن

سيقود التونسي سامي الطرابلسي السيلية للموسم الثامن على التوالي, وكانت إدارة الشواهين قد جددت الثقة في المدرب وجددت له العقد في فبراير الماضي لمدة ثلاث سنوات إضافية، ليستمر بذلك على رأس الجهاز الفني في المرحلة القادمة، بعد النجاحات التي حققها طوال المواسم الماضية منذ توليه المسؤولية الفنية للفريق في عام 2013، وكان أبرز هذه النجاحات قيادته الفريق لنهائي كأس سمو الأمير عام 2014.

 

مدرب «الرهيب» القادم

ينتظر أن يقوم الريان بتعيين مدرب جديد ليقود الفريق في الموسم المقبل بعد أن أنهى الفريق موسماً مخيباً من جميع النواحي، عانى فيه من غياب الاستقرار، حيث قاد المدرب سوزا الفريق في الأشهر الثلاثة الماضية كمدرب مؤقت, وتدور العديد من الترشيحات لتولى المهمة، منها مدرب الهلال السعودي السابق زوران، ومدرب العربي والنصر السعودي السابق دانييل كارينيو.

 

استقرار وتجديد الثقة

استقرت فرق الأهلي والعربي وأم صلال على استمرار مدربيها, وسيقود العميد في الموسم المقبل الإسباني روبين دي لاباريرا الذي كان قد تولى المهمة في يناير, كما سيشرف الإيسلندي هيمير هالجريمسون على العربي بعد أن تعاقدت معه الإدارة في يناير، وهو نفس الأمر الذي ينطبق على أم صلال الذي جدد الثقة في الإسباني راؤول كانيدا ليشرف على الصقور بالموسم القادم.

 

بديل جوركوف «الفهود»

الغرافة سيكون أبرز الفرق التي تسعى إلى التعاقد مع مدرب جديد، وتدور الترشيحات حول تولي جوزفالدو فيريرا مهمة تدريب الفهود في الموسم المقبل بعد انتهاء عقد المدرب البرتغالي مع السد, وفي حال تم الاتفاق بين الطرفين سيخلف فيريرا الفرنسي كريستيان جوركوف الذي انتهت فترته مع الفهود ولم يكن الموسم مرضياً، حيث تبحث إدارة الغرافة عن اسم جديد يستطيع قيادة الفريق للمنافسة على المراكز المتقدمة.

 

 من سيقود «الفرسان»؟

فريق الخور وبعد إقالة المدرب برنار كازوني، كلف المغربي عمر نجحي بقيادة الفريق حتى نهاية الموسم, وينتظر أن تقوم إدارة النادي بتسمية مدرب جديد يشرف على قيادة الفرسان في الموسم المقبل وينهي فترة غياب الاستقرار التي عانى منها الفريق ودفع ثمنها بالتواجد في أواخر الترتيب ليكون ضمن الفرق المهددة بالهبوط.

 

موقف مورسيا وباتيستا

الغموض يغلف موقف المدربين الإسباني خوسيه مورسيا مدرب الشحانية والأرجنتيني سيرخيو باتيستا مدرب نادي قطر, ورغم الموسم المميز للشحانية إلا أن عملية التجديد للمدرب الإسباني لم تتم حتى الآن ولم يتم الكشف عن إمكانية استمراره للموسم الجديد.

وعلى الجانب الآخر، مدرب الملك القطراوي باتيستا كذلك لم يتم الكشف عن مستقبله مع الفريق, ولكن على الأرجح أن المدرب الأرجنتيني لن يشرف على تدريب الفريق في الموسم المقبل، خصوصاً أنه لم يحقق أي نجاح وكاد أن يهبط مع الفريق إلى الدرجة الثانية لولا أنه فاز في المباراة الفاصلة أمام معيذر بصعوبة بهدف دون مقابل, وقد يتولى تدريب الفريق مدرب آخر.

التعليقات

مقالات
السابق التالي