استاد الدوحة
كاريكاتير

الفوز على الإمارات مطلب هام لتأمين التأهل بأفضل طريقة.. العنابي أمام تحدي العبور الآمن إلى نصف النهائي

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 2 اسبوع
  • Mon 02 December 2019
  • 5:07 AM
  • eye 77

يبحث المنتخب القطري الأول لكرة القدم عن تأمين العبور الى الدور نصف النهائي من النسخة الرابعة والعشرين من كأس الخليج عندما يلاقي المنتخب الإماراتي الساعة الخامسة والنصف مساء اليوم على استاد خليفة الدولي في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الأولى التي ضمن المنتخب العراقي بطولتها بغض النظر عن نتيجة مباراته الأخيرة أمام اليمن التي تقام في ذات التوقيت على استاد عبداللـه بن خليفة بنادي الدحيل.

ثمة عديد المقومات التي تمنح العنابي الأفضلية سواء في خليجي 24 نفسها او حتى قبلها، حيث يمتلك العنابي أسبقية الوصول بأفضلية خوض المواجهة بفرصتي الفوز او التعادل من أجل العبور، في حين ليس هناك من خيار أمام الأبيض سوى الفوز بأي نتيجة من أجل خطف بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة، وذلك وفقا للائحة مسابقات اتحاد كأس الخليج العربي بعدما تساوى المنتخبان برصيد ثلاث نقاط، ما يقضي في حال التعادل في المواجهة المباشرة اللجوء الى الشرط الثاني في المفاضلة وهو فارق الأهداف في المجموعة ككل وهو ما منح العنابي الانطلاق أولا في سباق مرافقة المنتخب العراقي الى الدور نصف النهائي بأفضلية فوارق الأهداف.

وخلافا الى الفرصتين، فإن العنابي يتوافر على جهوزية أكبر من المنتخب الإماراتي الذي يعيش فترة تراجع في الأداء والنتائج حيث قبل ثلاث خسائر في المباريات الأربع الأخيرة بعدما سقط امام كل من تايلند وفيتنام في التصفيات المشتركة المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 وتراجع الى المركز الرابع في مجموعته السابعة برصيد 6 نقاط بفارق كبير وصل الى خمس نقاط كاملة عن المنتخب الفيتنامي صاحب الصدارة، قبل أن يخسر أمام العراق في ثاني جولات المجموعة الأولى من خليجي 24 مقابل فوز وحيد على المنتخب اليمني في استهلال مشوار البطولة الخليجية.

 

أسبقية اللائحة.. ومطلب الانتصار

منحت اللائحة المنتخب القطري الافضلية على المنتخب الإماراتي في المواجهة المباشرة اليوم، حيث سيكون التعادل كافيا للأدعم من أجل العبور الى الدور نصف النهائي من خليجي 24، حيث يتساوى المنتخبان حاليا برصيد ثلاث نقاط لكليهما بعد فوز كل منهما على اليمن وخسارة كليهما أمام العراق، وبالتالي فإن التعادل في المواجهة المباشرة اليوم يعني فرض اللجوء الى فارق الأهداف باعتباره الشرط الثاني بعد المواجهات المباشرة حسب اللائحة، الأمر الذي يعطي الأدعم الأفضلية بعدما جمع فارق أهداف بلغ + 5 «سجل سبعة أهداف واستقبل 2»، في حين جمع المنتخب الإماراتي فارق أهداف بلغ + 1 «سجل ثلاثة أهداف واستقبل 2».

اللعب على فرصة التعادل سيكون محفوفا بالمخاطر، وبالتالي سيتعين على العنابي استثمار الحالة الحالية والأفضلية الفنية التي يمتلكها على المنتخب الإماراتي من أجل تحقيق فوز صريح يجعل التأهل بأفضل صورة ممكنة، خلافا الى ان الفوز سيكون دافعا معنويا قبل مواجهة نصف النهائي التي ستكون صعبة جدا مع بطل المجموعة الثانية.

وفوق هذا كله، يمكن القول إن العنابي يتفوق معنويا على منافسه الإماراتي لعدة أسباب، أولها الدعم الكبير المنتظر من الجماهير القطرية الغفيرة التي ستقف خلف الأدعم في المباراة، ناهيك عن أن اللقاء الأخير الذي جمع المنتخبين انتهى بانتصار عريض للمنتخب القطري برباعية كاملة في نصف نهائي النسخة الأخيرة من كأس آسيا 2019 التي جرت في الإمارات مطلع العام الجاري وهو الفوز الذي مضى عقبه العنابي الى التتويج باللقب بعد تجاوز المنتخب الياباني في النهائي.

 

نجوم من العيار الثقيل في تحدٍّ كبير

ستكون المواجهة أمام الابيض بمثابة التحدي لنجوم المنتخب القطري من أجل استعادة كامل الوهج الذي كان عليه الأدعم خلال العام الحالي بعدما توج بطلا للقارة في نسختها الأخيرة، خلافا الى الظهور المشرف في النسخة الماضية من بطولة كوبا امريكا 2019 التي جرت في البرازيل.

الظهور الأخير للأدعم لم يكن بحجم الطموح سواء خلال التصفيات المشتركة المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 وتمثل ذلك بالتعادل مع الهند والانتصارات الصغيرة على فرق متواضعة.. خلافا الى التعثر أمام المنتخب العراقي في مستهل مشوار النسخة الحالية من كأس الخليج.. وبالتالي وجب ان يتم تصحيح المسار وإن كانت خطوات التصحيح قد بدأت بالفعل عقب الانتصار العريض على المنتخب اليمني في الجولة الثانية بسداسية كاملة أعادت الثقة الى اللاعبين.

العنابي وإن عرف بعض النواقص في التشكيلات المثالية، الا أن القوام الرئيسي يبقى حاضرا بتواجد نجوم من العيار الثقيل على غرار أكرم عفيف والمعز علي وحسن الهيدوس وبوعلام خوخي وسعد الشيب، حيث يعول الإسباني فيليكس سانشيز على خبرة هؤلاء عقب الكم الكبير من المباريات والمناسبات التي خاضوها من أجل ظهور مقنع لتأمين التأهل أولا ومن ثم البحث عن اللقب الرابع.

 

  بطاقة المباراة

المنتخبان: العنابي - الإمارات

المناسبة: الجولة 3 - المجموعة 1

التاريخ: 2 ديسمبر 2019

الملعب: استاد خليفة الدولي

التوقيت: الخامسة والنصف

التعليقات

مقالات
السابق التالي