استاد الدوحة
كاريكاتير

المباراة الفاصلة تبخر أحلام الوكرة في الصعود.. الخريطيات يحافظ على مقعده في دوري نجوم QNB

المصدر: عبدالمجيد آيت الكزار

img
  • قبل 8 شهر
  • Sun 15 April 2018
  • 8:46 AM
  • eye 463

حافظ الخريطيات على مقعده في دوري نجومQNB ونجا من الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية بعد فوزه على الوكرة في المباراة الفاصلة التي جرت بينهما مساء امس على ملعب حمد بن خليفة بالنادي الأهلي.

وكان الخريطيات قد احتل المركز الحادي عشر ما قبل الأخير في دوري نجوم QNB بينما احتل الوكرة المركز الثاني في دوري الدرجة الثانية خلال الموسم الرياضي الحالي.

وأحرز المهاجم المغربي رشيد تيبركانين في الدقيقة 17 الهدف الأول لللصواعق قبل أن يضاعف لهم لاعب الوسط ماجد أمان النتيجة في الدقيقة 72 بهدف ثان.

أما الهدف الوحيد للوكرة فقد أحرزه مهاجمه النيجيري أنطوني باسي في الدقيقة 86.

 

تقدم منطقي للصواعق

سعى الخريطيات منذ صافرة البداية نحو ممارسة ضغطه الهجومي على الوكرة فلم يتأخر في إيجاد طريقه نحو المرمى في الدقيقة السادسة عبر هدافه المهاجم المغربي رشيد تيبركانين الذي طلب الكرة في الجهة اليمنى وتقدم بها إلى داخل منطقة الجزاء ثم سددها أرضية غير أن الحارس المخضرم محمد إينياس كان لها بالمرصاد وتمكن من صدها بسهولة.

وتابع الخريطيات محاولاته الهجومية فهدد لاعبه الأوزبكي سنجار تورسنوف المرمى الوكراوي بشكل جدي في الدقيقة الثامنة بعد أن انسل من الجهة اليمنى وسدد بقوة الكرة التي مرت بمحاذاة القائم الأيمن.

وفي المقابل، كان أول تهديد من جانب الوكرة في الدقيقة 10 بعد تمريرة عرضية من الجهة اليسرى غير أن الكرة الرأسية للمهاجم الكونغولي برنس إيبارا التي لعبها باتجاه المرمى اعترض طريقها أحد المدافعين قبل أن ترتد إلى المهاجم أنطوني باسي الذي سدد بقوة خارج المرمى.

ولم يجد رشيد تيبركانين أي عناء في افتتاح باب التهديف لصالح فريقه في الدقيقة 17 بعدما استغل خطأ كارثيا في عمق دفاع الوكرة حيث إن ثلاثة من مدافعيه تركوا الكرة التي لعبها مدافع الخريطيات الإيفواري موهي من الخلف وكانت في متناولهم تمر من بينهم وتسمروا في أماكنهم يتفرجون على المهاجم المغربي يلحق بها وينفرد بالحارس ثم يضعها بالجهة اليمنى داخل المرمى.

 

رد فعل الموج الأزرق

لم يتأخر الموج الأزرق في إظهار ردة فعله بعد أن أصبح متأخرا في النتيجة حيث إنه اندفع بحماس كبير إلى الأمام بغية إدراك التعادل غير أن التسرع كان طاغيا على أدائه كما أن جل محاولاته الهجومية لم تكن نتيجة عمل منسق وجماعي وإنما عبارة عن اجتهادات فردية وتسديدات من خارج المنطقة افتقدت الدقة والتركيز.

أما الخريطيات فقد وظف خبرة لعبه لعدة مواسم في دوري النجوم بالتراجع إلى الخلف وتحصين منطقته الدفاعية مع الاعتماد على المرتدات السريعة التي لم تخل من الخطورة وكان من أبرزها تلك التي انتهت بتسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء لرشيد تيبركانين غير أن الحارس إينياس تألق في إبعادها إلى ضربة زاوية.

واستمر اللعب بين الفريقين على هذا النحو، إذ إن الوكرة كان مندفعا والخريطيات فضل الدفاع والمناورة عبر المرتدات بدل تنظيم اللعب والاستحواذ على الكرة، لاسيما أنه لم يستفد منذ بداية المباراة من صانع ألعابه المغربي أنور ديبا الذي فرضت عليه حراسة لصيقة من قبل وحيد محمد الذي راقبه كظله ولازمه أينما ذهب إلى أن خرج في الدقيقة 89 وترك مكانه للاعب الارتكاز محمد سلام من أجل تعزيز الأداء الدفاعي لفريقه.

 

منطق الترشيحات يتفوق أخيرا

لم يتغير الوضع في الشوط الثاني حيث إنه منذ مطلعه واصل الوكرة اندفاعه الهجومي ولكن بلافاعلية لأن محاولاته كانت تتكسر أمام الجدار الدفاعي للخريطيات ولذلك لجأ إلى حل التسديد من بعيد غير أن جل تسديداته كانت تذهب بعيدا عن العارضة والقائمين.

واستمر الموج الأزرق المتحمس جدا والذي بدأ يرى نفسه قادرا على قلب الموازين لأن الخريطيات حافظ على تراجعه الطوعي للخلف واستدرجه إلى الأمام من أجل مباغتته بهجماته المرتدة في الاندفاع بلاتوازن إلى أن صدمه بالهدف الثاني الذي أحرزه ماجد أمان بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 72.

وكان من الطبيعي أن يلعب الصواعق بأريحية أكبر بعد ذلك بعدما ثبتوا القدم الأولى في دوري نجوم QNB وبقوا ثابتين على طريقة لعبهم فيما أن الموج الأزرق حاول التمسك بالأمل إلى الرمق الأخير وخاصة بعدما أحياه بهدف تقليص الفارق الذي أحرزه أنطوني باسي من ضربة خطأ مباشرة من خارج منطقة الجزاء سددها قوية على يسار الحارس أحمد سفيان الذي لم يتمكن من إبعاد الكرة.

وتابع الفريق الوكراوي محاولاته من أجل التعادل والتي اقترب فيها من تحقيق مراده في الوقت بدل الضائع بكرة رأسية من الكويتي سلطان العنزي بيد أن الحارس أحمد سفيان كان لها بالمرصاد قبل أن يطلق الحكم صافرة النهاية.

 

بطاقة المباراة

الفريقان: الحريطيات- الوكرة

التاريخ: 14 إبريل 2018

المناسبة: المباراة الفاصلة

الملعب: حمد بن خليفة

النتيجة: 2 - 1 للخريطيات

الأهداف: تيبركانين د 17 ماجد أمان د 72(الخريطيات).. باسي د 86 (الوكرة)

الإنذارات: عبد الرحمن محمد، ديبا، سنجار، موهي (الخريطيات).. أحمد فاضل (الوكرة)

التعليقات

مقالات
السابق التالي